أمريكا تعتقد أن "داعش" من قام بهجوم منبج
أمريكا تعتقد أن "داعش" من قام بهجوم منبج
● أخبار سورية ١٨ يناير ٢٠١٩

أمريكا تعتقد أن "داعش" من قام بهجوم منبج

قال مصدران بالحكومة الأمريكية يوم الخميس إن الولايات المتحدة تعتقد أن تنظيم الدولة مسؤول على الأرجح عن هجوم الأربعاء الذي أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين في مدينة منبج وإن كانت لم تتوصل إلى نتيجة حاسمة في هذا الشأن.

وقد استشهد في التفجير 5 مدنيين وقتل جنديين أمريكيين بالإضافة إلى موظف مدني في البنتاغون ومتعاقد مدني مع الجيش الأمريكي بالإضافة لمقتل عنصرين من وحدات حماية الشعب الكردية.

وذكر المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ووكالات أمريكية أخرى تحقق في أمر الجهة التي نفذت هجوم منبج في سوريا.

وقال أحد المصدرين إن المسؤولين الذين يدرسون الواقعة لا يرفضون إعلان تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن التفجير الذي أسفر عن مقتل جنديين ومدنيين أمريكيين يعملان لحساب الجيش الأمريكي ويعتبرانه مقبولا إن لم يكن مرجحا.

ووقع الهجوم بعد شهر تقريبا من إعلان الرئيس دونالد ترامب قراره الذي فاجأ به فريقه للأمن القومي في 19 ديسمبر كانون الأول بسحب القوات الأمريكية البالغ قوامها ألفي فرد من سوريا معلنا هزيمة الدولة الإسلامية هناك.

والهجوم الذي وقع في منبج هو الأكبر من حيث عدد القتلى الذي تتعرض له القوات الأمريكية في سوريا على ما يبدو منذ انتشارها هناك عام 2015.

وإذا كان تنظيم الدولة الإسلامية هو منفذ الهجوم فإن هذا سيقوض تأكيدات صدر أحدها عن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بعد التفجير بعدة ساعات يوم الأربعاء حين قال إن التنظيم المتشدد هزم.

ويرى خبراء أن داعش لم تهزم على الرغم من خسارته أكثر من 96% من مناطق سيطرته في عامي 2014 و2015.

وفي حين تراجعت سيطرة التنظيم على الأراضي فإن خبراء يعتقدون أنه لم يفقد قوته وما زال قادرا على تنفيذ هجمات بأسلوب حرب العصابات. وذكر بيان للدولة الإسلامية يوم الأربعاء أن انتحاريا فجر سترته الناسفة في منبج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ