أميركا توفد "جيمس جيفري" مبعوثاً إلى سوريا .. تعرف عليه
أميركا توفد "جيمس جيفري" مبعوثاً إلى سوريا .. تعرف عليه
● أخبار سورية ١٨ أغسطس ٢٠١٨

أميركا توفد "جيمس جيفري" مبعوثاً إلى سوريا .. تعرف عليه

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، تنصيب السفير جيمس جيفري مبعوثاً للوزير مايك بومبيو إلى سوريا، وقد كان سفيراً سابقاً لدى تركيا والعراق وألبانيا، وشغل أيضاً منصب نائب مستشار الأمن القومي للرئيس جورج دبليو بوش.

كما تم تنصيب جويل رايبرون نائب مساعد الوزير لشؤون بلاد الشام في سوريا ولبنان، وكان العقيد جويل رايبورن ضابط مخابرات في الجيش الأميركي، ونشر عدداً من المقالات حول الغزو الأميركي للعراق في عام 2003 ونتائجه.

ووفق معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" فإن السفير جيمس جيفري هو زميل متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في معهد واشنطن حيث يتمحور عمله حول الاستراتيجية الدبلوماسية والعسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط مع تركيز خاص على تركيا والعراق وإيران و يعتبر السفير جيفري أحد كبار الدبلوماسيين الأمريكيين.

وشغل جيفري مجموعة من المناصب الرفيعة المقام في العاصمة واشنطن وفي الخارج. وإلى جانب عمله كسفير في أنقرة وبغداد، تولى منصب مساعد الرئيس
الأمريكي ونائب مستشار الأمن القومي في إدارة جورج بوش حيث كان يركز بشكل خاص على إيران.

و عمل في السابق نائب رئيسية لوكيل الوزارة لمكتب شؤون الشرق الأدني في وزارة الخارجية الأمريكية حيث شملت مهامه إدارة فريق السياسات الخاصة بإيران وتنسيق الشؤون الدبلوماسية العامة.

و من المناصب التي عين فيها سابقا وظيفة مستشار أقدم لشؤون العراق لوزير الخارجية، ووظيفة قائم بالأعمال ونائب مدير البعثة في بغداد، ونائب مدير البعثة في أنقرة، وسفير الولايات المتحدة في ألبانيا. پر والسفير جيفري هو ضابط سابق في سلاح المشاة الأمريكي وقد خدم في ألمانيا وفيتنام بين عامي 1969 و1976.

وشغل منصب السفير الأمريكي في ألبانيا 2004 - 2002 سفير الولايات المتحدة لدى تركيا 2010 - 2008 سفير الولايات المتحدة لدى العراق 2012 - 2010 مهامه الحالية بحسب تصريحات للخارجية نقلتها وسائل إعلام و إعادة الاتصال بشأن سورية، والتركيز في عمله على مسار جنيف. و سيقوم بالإشراف على المفاوضات التي ستجري بين دول المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ