"أنجلينا جولي" تطالب مجلس الأمن بالتحرك لإنهاء الحرب في سوريا
"أنجلينا جولي" تطالب مجلس الأمن بالتحرك لإنهاء الحرب في سوريا
● أخبار سورية ٢٨ يناير ٢٠١٨

"أنجلينا جولي" تطالب مجلس الأمن بالتحرك لإنهاء الحرب في سوريا

تفقدت سفيرة النوايا الحسنة لدى مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الممثلة الأميركية "انجلينا جولي"، اليوم الأحد،  مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، داعية مجلس الأمن إلى التحرك لإنهاء الحرب التي ستدخل عامها الثامن.

وقالت جولي في مؤتمر صحافي داخل المخيم الذي يضم حوالى 80 الف لاجئ سوري، بعد أن قامت بجولة والتقت عائلات، "أحض أعضاء مجلس الأمن على المجيء إلى المنطقة، وزيارة المخيمات واللاجئين، وإيجاد طريقة لتحمل المسؤولية الكاملة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لحل هذا النزاع".

وأضافت جولي أنه "من المؤسف أن نعود إلى الأردن ونشهد مستويات التعاسة (...) مع دخول هذه الحرب عامها الثامن"، مشيرة إلى أن "الأردن ولبنان وتركيا والعراق تستقبل حالياً حوالى 5.5 مليون لاجئ سوري".

وتابعت جولي أن "هذه الأزمة خرجت عن السيطرة لسنوات (...) ليس لدى مفوضية اللاجئين الأموال اللازمة لتوفير كامل أو حتى أبسط المقومات للعديد من الأسر".

وأشارت إلى أنه في العام الماضي، لم يتم تمويل سوى 50 %من احتياجات المفوضية المتعلقة بالأزمة السورية، فيما لم يتم العام الحالي تمويل سوى 7 في المئة من احتياجاتها.

ودعت جولي إلى ضرورة عدم الإفلات من العقاب وأن تكون هناك "مساءلة وعدالة" لما يجري في سورية، لافتة إلى أنه "يجب أن لا ننسى بأن الحرب بدأت بمطالب السوريين من أجل نيل المزيد من حقوق الإنسان".

وتستقبل الأردن حوالى 680 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ بداية الثورة آذار /مارس 2011، يضاف إليهم، بحسب الحكومة حوالى 700 ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع الثورة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ