أنقرة تنتقد بشدة اتفاق "ب ي د" وتنظيم الدولة في الرقة تحت إشراف واشنطن
أنقرة تنتقد بشدة اتفاق "ب ي د" وتنظيم الدولة في الرقة تحت إشراف واشنطن
● أخبار سورية ١٦ نوفمبر ٢٠١٧

أنقرة تنتقد بشدة اتفاق "ب ي د" وتنظيم الدولة في الرقة تحت إشراف واشنطن

انتقدت الحكومة التركية بشدة الاتفاق المبرم بين تنظيم "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية و تنظيم الدولة في مدينة الرقة السورية، والذي بموجبه خرجت عناصر الأخير من المدنية إلى مناطق أخرى، وتحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، للصحفيين اليوم الخميس، حيث قال تعليقاً على الاتفاق : "لا توجد مكافحة حقيقية ضد داعش، فهناك تنظيم إرهابي يتعاون مع آخر لحمايته وإدامة وجوده، وهذا التعاون يجري تحت أنظار ورقابة الولايات المتحدة.

ووصف بوزداغ بحسب "الأناضول" الاتفاق مع تنظيم الدولة تحت رقابة واشنطن بـ"الخطأ الفادح"، مؤكداً أن هذه الأمر لا يمكن قبوله، وأردف " لا يوجد في العالم انموذج آخر لمحاربة الإرهاب عبر منظمة إرهابية أخرى، مع الأسف نشهد في المنطقة إنموذجاً مثل هذا مثير للسخرية".

ولفت إلى أن عناصر التنظيم انسحبوا من الرقة بالتعاون مع تنظيم "ب ي د" الإرهابية بمصادقة من الولايات المتحدة، وغادروا المدنية، مؤكداً أنه لا توجد محاربة حقيقية وصادقة للإرهاب في الرقة.

وتابع "إذا كانوا (الأمريكان) صادقين في محاربة الإرهاب، فأنهم لن يتعاونوا مع تنظيم إرهابي لمحاربة تنظيم الدولة، بل يتعاونون مع دولة قوية مثل تركيا لمحاربة الإرهاب.

وأضاف "إن الذين قالوا أمام العالم أجمع، إنهم أقسموا من أجل القضاء على تنظيم الدولة، وعندما سنحت لهم الفرصة بدأوا بحماية هذا التنظيم بدلاً من القضاء عليه، حيث أظهروا موقفاً حمائياً لداعش".

وأشار إلى أن تركيا تنتظر من العالم أن يرى ويدرس عن كثب هذا الموقف المرائي ، والخطأ الكبير والخطير.

وبحسب معلومات حصل عليها مراسل الأناضول، من مصادر محلية منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي، فإن مباحثات استمرت لأسبوع بين تنظيمي الدولة و"بي كا كا/ ب ي د" الإرهابيين.

وأسفرت المباحثات عن التوصل لاتفاق، سمح بموجبه تنظيم "بي كا كا/ب ي د" الإرهابي، للمقاتلين المحليين التابعين للتنظيم، بترك الرقة، والتوجه لريف دير الزور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ