أوباما :نقطة التفاهم الوحيدة مع روسيا هي منع التصادم الجوي وخلافات عميقة في كل شيء
أوباما :نقطة التفاهم الوحيدة مع روسيا هي منع التصادم الجوي وخلافات عميقة في كل شيء
● أخبار سورية ١٧ أكتوبر ٢٠١٥

أوباما :نقطة التفاهم الوحيدة مع روسيا هي منع التصادم الجوي وخلافات عميقة في كل شيء

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن نقطة التفاهم الوحيدة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا هي كيفية منع وقوع تصادمات غير مقصودة بين الطائرات المنخرطة في الصراع لكنه أوضح أن البلدين يختلفان حول المباديء والاستراتيجيات الرامية لإحلال السلام.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماعه برئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إن" الحرب الأهلية السورية تستقطب المتشددين ولا يمكن وقفها سوى بحل سياسي يتمخض عنه تشكيل حكومية شرعية شاملة".

وأضاف أوباما "لا تقارب في الأفكار فيما يخص الاستراتيجية" الأمر الذي يعكس اختلافا جوهريا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأنمصير بشار الأسد.

وتابع قائلا "يعتقد الرئيس بوتين إنه إذا واصل القيام بما كان يقوم به طوال الأعوام الخمسة الماضية وهو دعم نظام الأسد فإن المشكلة ستُحل."

وقال أوباما إنه يؤمن بمواصلة القتال ضد تنظيم الدولة وغيره من الجماعات المتشددة لكنه قال إن" الحرب الأهلية ستنتهي فقط إذا حصلنا على مسار سياسي وحكومة شرعية شاملة داخل سوريا."

وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا "نقطة التفاهم الوحيدة مع روسيا هي كيفية تفادي الصدام في حال شغلت طائراتنا وطائراتهم نفس المجال فوق الأجواء السورية. وصلنا إلى تفاهم وبعض قنوات الاتصال."

وقال أوباما إن من الضروري جلوس "الإيرانيين والروس والاتراك وبلدان الخليج وكل الأطراف المعنية والإقرار بضرورة التوصل لانتقال سياسي إذا ما كنا نرغب في إنهاء الأزمة الإنسانية وإنقاذ بنية دولة سورية موحدة."

كما أعرب الرئيس الأمريكي عن أمله في حدوث تقدم إذا استمرت المحادثات بين الأطراف المعنية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ