أوغلو: لا تلكؤ في التعاون بين أنقرة وواشنطن في المجال العسكري لاسيما خارطة منبج
أوغلو: لا تلكؤ في التعاون بين أنقرة وواشنطن في المجال العسكري لاسيما خارطة منبج
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠١٨

أوغلو: لا تلكؤ في التعاون بين أنقرة وواشنطن في المجال العسكري لاسيما خارطة منبج

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عدم وجود أي تلكؤ في التعاون بين أنقرة وواشنطن في المجال العسكري، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي إيفيتسا داتشيتش اليوم الأحد.

وأشار أوغلو إلى خارطة الطريق المتفق عليها مع واشنطن حول منبج شمالي سوريا، والتي تنص على انسحاب تنظيم "واي بي جي" من منبج وتحقيق الاستقرار فيها.

وبين أن الجيشين التركي والأمريكي ينتقلان حاليا إلى مرحلة تنفيذ دوريات مشتركة في مدينة منبج، على الرغم من الأيام القليلة للتأخير عن الموعد المحدد.

وأوضح أوغلو أن دوريات القوات التركية والأمريكية كانت تجرى بشكل منفصل في منبج، أما المرحلة القادمة فسيتم تنفيذ دوريات مشتركة، ثم العمل سوية من أجل تأسيس قوة لحفظ الأمن واختيار الأشخاص من أجل إدارتها، لافتاً إلى أن المرحلة التي تلي منبج ستكون مناطق شرقي نهر الفرات.

وفي 4 من يونيو (الماضي)، صادق وزيرا خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، والولايات المتحدة مايك بومبيو، على خارطة طريق حول إرساء الأمن والاستقرار في منبج، تضمن إخراج تنظيم "ي ب ك" من المنطقة.

وبين أن تركيا ترجح دائما حل كافة المشاكل العالقة مع واشنطن عن طريق الدبلوماسية، مستدركا بالقول: "ولكن الولايات المتحدة اختارت لغة التهديد، وتركيا تعارض عقلية فرض الإملاءات".

وفي 18 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ، إريك وفي 18 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.

وتوصلت واشنطن وأنقرة، في يونيو/ حزيران الماضي، لاتفاق "خارطة طريق" حول منبج، تضمن إخراج إرهابيي حزبي الاتحاد الديمقراطي "واي بي دي" والعمال الكردستاني "بي كي كي، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ