أوغلو : هناك خطة بين "داعش" و"بي كا كا" والاسد لاستهداف المعارضة السورية المعتدلة
أوغلو : هناك خطة بين "داعش" و"بي كا كا" والاسد لاستهداف المعارضة السورية المعتدلة
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠١٥

أوغلو : هناك خطة بين "داعش" و"بي كا كا" والاسد لاستهداف المعارضة السورية المعتدلة

كشف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو عن وجود تنسيق كبير بين نظام الأسد و تنظيم الدولة و القوات الكردية في سوريا ، وأن خطط هذه التنسيق يجري تنفيذها حالياً ،وهاجم أغلو روسيا و أمريكا لقيادمهم بتقديم السلاح للقوات الكردية السورية التي تربط وفق تصريح أغلو مع حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا كمنظمة "إرهابية" .

وكشف داود أوغلو أن ممثلين عن تنظيم الدولة و"بي كا كا"، و" PYD"، ونظام الأسد اجتمعوا في مدينة الحسكة (شمال شرقي سوريا) في 28 أيار/مايو 2014، واتفقوا على خطة تخلى بموجبها النظام عن تدمر لصالح تنظيم الدولة ، وتخلى التنظيم عن تل أبيض لصالح الـ " PYD"، وقرروا جميعاً استهداف المعارضة المعتدلة، وليس من المستبعد ،وفق أغلو ، أن يسعى نظام الأسد في اتفاق مؤقت مع التنظيمين لزعزعة استقرار تركيا.

وقال أغلو أنه "ما من أحد يمكنه أن يشرعن لدولة حليفة وصديقة مثل روسيا، أن تقدم السلاح إلى حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في سوريا، المتعاون مع منظمة بي كا كا الإرهابية، التي تشن هجمات داخل البلاد".

وأضاف داود أوغلو، في مقابلة تلفزيونية، أجرتها معه قناة شو تي في التركية، أمس الأربعاء، "إن كان هناك شيء يتوجب إضفاء الشرعية عليه، فهو تقديم المساعدات إلى الجيش السوري الحر، والألوية الكردية المنضوية تحته، بدلاً من (PYD)".

وحذر رئيس الوزراء التركي، من أنه، "ينبغي ألا يفكر أحد بأنه يستطيع تهديد استقرار تركيا باللجوء إلى هذه الطرق داخل وخارج البلاد".

وقال داود أوغلو "الحكومة التركية وجهت رسالة واضحة إلى كل حلفائنا، مثل روسيا والولايات المتحدة، مفادها: لن نتردد في التعامل مع الـ (PYD) في حال بدأت الأسلحة المقدمة له تشكل خطراً على حدود بلادنا، أو إذا حاول التسلل إلى تركيا من خلال حدودنا مع العراق".

واستطرد قائلاً، "سنقوم بما يتطلبه أمن بلادنا، وإذا كنا لم نستهدف الـ (PYD) حتى الآن، فذلك ليس لأنه بريء، أو لأنه منفصل، أو مرتبط بمنظمة بي كا كا الإرهابية، بل لأن مسيرة السلام الداخلي كانت مستمرة، وكانت هناك تعهدات بإلقاء السلاح (من جانب بي كا كا)".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ