إطاحة النصره "بمعروف" تعيد حسابات الإمريكين الى المربع الأول
إطاحة النصره "بمعروف" تعيد حسابات الإمريكين الى المربع الأول
● أخبار سورية ٣ نوفمبر ٢٠١٤

إطاحة النصره "بمعروف" تعيد حسابات الإمريكين الى المربع الأول

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لمارتن شلوف حول النكسة التي تعرضت لها الخطة الامريكية بتأمين قوة مساندة على الأرض لدعم ضربات التحالف التي تقودها واشنطن للقضاء على عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

 

وقال شلوف إن إطاحة جبهة النصرة بعناصر الجيش السوري الحر في إدلب، بعد اسابيع من الاشتباكات بينهما قضى على هذه الخطة الامريكية.

 

وقال كاتب المقال إن مسلحي جبهة النصرة هاجموا مركز قيادة الجيش السوري الحر في إدلب والحقوا هزيمة مذلة بقائده جمال معروف في دير الزور في الوقت التي كانت تشن فيه قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية على مدينة عين العرب (كوباني)، في محاولة لمنع سقوط البلدة بأيدي تنظيم "الدولة الاسلامية".

 

ورأى كاتب المقال أن هزيمة معروف تعد "ضربة لاستراتيجية الولايات المتحدة التي تتمثل في تأمين مساند على الارض لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية"، مضيفاً أن هذه الضربة تأتي في الوقت الذي يتصاعد فيه الغضب من جراء ضربات التحالف التي لم تحد من كثافة هجمات سلاح جو النظام السوري وخاصة في مدينة حلب.

 

وصرح أحد عناصر الجيش السوري الحر "كنا نظن الأمريكيين في طريقهم لمساعدتنا"، مضيفاً "لم يتخلوا عنا فحسب بل قدموا المساعدة لبشار الأسد بدلا من ذلك "، وقال "سنعود الى جبل الزاوية مجدداً، إلا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت".

 

وأكد كاتب المقال أنه خلال الاسبوعين الماضيين، تضاعفت أعداد البراميل المتفجرة التي يلقيها النظام السوري على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية مما أدى إلى مقتل 200 مدني على الأقل وعدد غير معروف من المقاتلين، مضيفاً أن سقوط هذه البراميل يتزامن مع الضربات الجوية التي يشنها التحالف على كوباني.

 

وأشار شلوف إلى أن أربعة براميل متفجرة استهدفت مخيماً للاجئين بالقرب من إدلب الاربعاء الماضي، الأمر الذي اعتبرته الادارة الامريكية عملاً بربرياً.

 

وصرح أحد الناجين، ويدعى هيثم أحمد، وقد استطاع الهرب مع عائلته الى تركيا أنه "من الواضح أن الولايات المتحدة تدعم الأسد"، مضيفاً "لا أحد يجادلني في ذلك، إنهم ضعفاء وكاذبون".

المصدر: صحيفة الغارديان الكاتب: صحيفة الغارديان
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ