إقتراح لبناني: إقامة مراكز إيواء بالقرب من المدن والقرى في داخل سوريا!!
إقتراح لبناني: إقامة مراكز إيواء بالقرب من المدن والقرى في داخل سوريا!!
● أخبار سورية ٦ يناير ٢٠١٥

إقتراح لبناني: إقامة مراكز إيواء بالقرب من المدن والقرى في داخل سوريا!!

 

يبدو أن قرارات لبنان الأخيرة حول طلب سمة للسوريين الراغبين في الدخول إلى لبنان ، لم تكن آخر ما في جعبة لبنان للسوريين النازحين من نير الحرب التي يشنها الأسد على الشعب ، بل هناك توابع تعتمد على تطبيقها ، من طلب كفيل لبناني يجب إيجاده خلال شهر فقط من تاريخ تطبيق التعليمات الجديدة التي شُرع بها في الخامس من الشهر الحالي .

و تعمل لبنان حالياً التمهيد لتطبيق فكرة جديدة كشفت عنها صحيفة السفير المقربة من الأسد و أسندتها "لخبراء لبنانيين " الذين قدموا دراسة قالو فيها : "أنه بدلاً من إقامة مخيمات في لبنان، من الأجدى تشجيع المنظمات الدولية على إقامة مراكز إيواء بالقرب من المدن والقرى في داخل سوريا بحيث يمكن تسهيل العودة من لبنان للنازحين من تلك المدن والقرى ليكونوا قريبين منها للمشاركة في إعادة إعمارها".
كما يقترح خبراء لبنانيون إطلاق (صندوق العودة) منذ الآن، على أن تتولى تمويله الدول المانحة، لإعطاء النازحين منحاً مالية تشجيعية تدفع مباشرة في سوريا للعائدين طوعاً بحيث يمكنهم الاستفادة منها في إعادة بناء وتأهيل وترميم منازلهم لتمكينهم من استعادة حياتهم الطبيعية في بلدهم.
وتدفع هذه المنح على أقساط شهرية تحدد قيمتها ومدتها وفق جدول زمني يتم التشاور بشأنه بين الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة، ويتم تنسيق خطوات تنفيذه مع الجهات السورية المختصة.

هذه المقترحات جاءت كبديل عن ملف إنشاء مخيمات للنازحين، الذي أقفل نهائياً بسبب افتقاده للتوافق السياسي، فضلاً عن وصول تحذيرات دولية للحكومة اللبنانية

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ