"إلا الكيماوي" ضوء أخضر أمريكي لشن عملية عسكرية أم دفع لروسيا للغرق في "مستنقع إدلب"
"إلا الكيماوي" ضوء أخضر أمريكي لشن عملية عسكرية أم دفع لروسيا للغرق في "مستنقع إدلب"
● أخبار سورية ٢٥ أغسطس ٢٠١٨

"إلا الكيماوي" ضوء أخضر أمريكي لشن عملية عسكرية أم دفع لروسيا للغرق في "مستنقع إدلب"

اعتبر تحذير واشنطن على لسان الخارجية الأمريكية ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من مغبة أي مغامرة جديدة للنظام في استخدام الكيماوي في إدلب في حال شن عملية عسكرية محتملة بمثابة ضوء أخضر لشن تلك العملية، بعد أن قوضت واشنطن دعمها لفصائل الحر وتسعى في الوقت ذاته للتملص من كل الملفات العالقة في الشأن السوري.

في الطرف المقابل اعتبر محللون أن واشنطن ومن وراء هذه التصريحات تحاول طمأنة روسيا والنظام في أنها لن تتدخل في حال باردت بالهجوم على محافظة إدلب، إلا أنهم أرجعوا هذه التطمينات لرغبة أمريكية كبيرة في دفع روسيا لما أسموه الغوص في "مستنقع إدلب"، لما لهذه المعركة من أثار لن تقف عند حدود المحافظة.

وذكرت تلك المصادر لشبكة "شام" أن واشنطن تدرك أن لمعركة إدلب في حال وقعت أثر كبير على مستويات عديدة ستكون روسيا هي المتضرر الأكبر منها في حال اتخذت القرار بالبدء فيها، كونها أولاً ستضرب التقارير الروسي التركي لأن الأخيرة ثبتت نقاطها في المنطقة وتعهدت بحمايتها وفق اتفاق "أستانة".

من جهة أخرى وفق المصدر فإن العملية العسكرية على إدلب لن تكون سهلة لروسيا كباقي المعارك، فهنا فصائل ترفض أي تسوية أو تسليم وتقاتل عن عقدية قتالية بأنها مسألة وجود أو فناء وبالتالي ستواجه روسيا مقاومة شرسة وكبيرة وقد لاتمكنها من حسم المعركة مهما استخدمت سلاح الجو في دعم النظام.

ولفت المصدر إلى أن عملية إدلب لها إضافة للأبعاد الداخلية أبعاد إقليمية كبيرة، ستنعكس أثارها سلباً على علاقة روسيا بالدول المعنية بالملف السوري، وسيكون إعطاء الأسد مزيداً من السيطرة على الأرض على حساب مصالح روسيا الإقليمية والدولية في مواجهة المعسكر الغربي، وبالتالي فإن المغامرة في هذه المعركة يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة لها.

وأشارت المصادر لـ "شام" أن روسيا تدرك مساعي واشنطن لدفها للمزيد من الغرق في سوريا، وأن هذا مايجعلها تتحرك دولياً بشكل سريع لحسم جل الملفات العالقة في الشأن السوري والخلاص مما دخلت فيه للتفرغ لشأنها الداخلي وأزمتها الاقتصادية ومواجهة تمدد واشنطن وتهديداتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ