إلغاء التفويض لأقرباء المفقودين والمسافرين خارج سوريا
إلغاء التفويض لأقرباء المفقودين والمسافرين خارج سوريا
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠١٥

إلغاء التفويض لأقرباء المفقودين والمسافرين خارج سوريا

أكد القاضي الشرعي الأول بدمشق التابع لحكومة الأسد محمود المعراوي، إلغاء التفويضات الخاصة بمنح صلاحيات للوكيل القضائي بتسهيل أمور المفقودين، أو الغائبين، أو المسافرين خارج سورية، بسبب إساءة بعضهم استخدامها، خاصةً فيما يتعلق بمنح جوازات السفر، أو تجديدها للمغتربين.

وصرّح المعراوي لصحيفة “الوطن” الموالية للنظام، “أن المحكمة الشرعية راعت ظروف العديد من المغتربين، لاسيما غير القادرين على تجديد جوازات سفرهم، نتيجة عدم وجود سفارات في البلدان التي يقطنونها، كما أن الهجرة والجوازات كانت غير مخوّلة بتجديد جواز السفر إلاّ بتصديق الوكالة التي يرسلها المغترب إلى وكيله من السفارة السورية”، موضحاً أن الحل كان بمعاملة المغترب معاملة المفقود أو الغائب.

وبيّن المعراوي أن المحكمة باشرت منح تفويضاتٍ لأقرباء المغتربين، بناءً على الوكالة التي يرسلونها، ولو كانت غير مصدقة من السفارة، بتجديد جوازات سفرهم، “إلاّ أن بعضهم استغلوا هذه التفويضات للحصول على جواز سفر أو تجديده، رغم تواجدهم في سورية، وعليه مشاكل قانونية، ما دفع وزارة العدل إلى تدارك الموقف وإلغاء التفويضات الخاصة بذلك”.

يشار إلى أن كثيراً من السوريين المغتربين يلجؤون إلى الوكيل القضائي لتسيير أمورهم داخل سورية التي خرجوا منها مرغمين، حيث لا يستطيع كثير منهم العودة لسورية بسبب خوفهم من الملاحقات الأمنية لأجهزة نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ