إلهام أحمد: واشنطن شجعت "قسد" للتفاوض مع النظام بضمانات روسية
إلهام أحمد: واشنطن شجعت "قسد" للتفاوض مع النظام بضمانات روسية
● أخبار سورية ١١ نوفمبر ٢٠١٩

إلهام أحمد: واشنطن شجعت "قسد" للتفاوض مع النظام بضمانات روسية

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ«مجلس سوريا الديمقراطية» إلهام أحمد، إن «قوات سوريا الديمقراطية» تبلغت رسمياً من واشنطن بأن القوات الأميركية باقية في شمال شرقي سوريا، لافتة إلى أن واشنطن شجعت "قسد" على التفاوض مع النظام بضمانات روسية

ولفتت أحمد في حديث إلى «الشرق الأوسط» في لندن، أمس، إلى أنه ليس هناك جدول زمني لبقاء هذه القوات «التي تعززت» في رقعة جغرافية أقل قرب حدود العراق لـ«حماية آبار النفط ومنع وقوعها بأيدٍ غير أمينة»، بعد قرار الرئيس دونالد ترمب في بداية الشهر الماضي الانسحاب من الحدود مع تركيا.

وأوضحت أحمد أن المطالب التي نقلتها إلى واشنطن والعواصم الأوروبية شملت «إنهاء التهديد التركي ومعاقبة تركيا ووقف توريد الأسلحة لتركيا، وفرض عقوبات اقتصادية، ومعاقبتها على استخدام أسلحة محرمة. أيضاً، نريد إرسال قوات دولية إلى الحدود لضمان عدم عودة (الدواعش) إلى البلدان الأوروبية».

وقالت رداً على سؤال أن «قوات سوريا الديمقراطية» توصلت برعاية روسية إلى اتفاق مع دمشق لنشر قوات الأسد على حدود تركيا، مشيرة إلى أنها تطالب بمفاوضات سياسية لـ«انتزاع اعتراف دمشق بالإدارة الذاتية ضمن الدستور السوري. بموجب الاتفاق يكون هناك توزيع للصلاحيات بين المركز والأطراف. هي (الإدارة) جزء من سوريا والدستور السوري وتتم إدارة المنطقة ضمن صلاحيات معينة».

وأشارت إلى أن الجانب الأميركي «شجع» على هذه المفاوضات، مشددة أنه يجب الحفاظ على خصوصية «قوات سوريا الديمقراطية» بموجب أي اتفاق مستقبلي، بحيث تبقى «قوات خاصة ضمن الجيش السوري. يعني يجب أن تكون الإدارة الذاتية هي الواجهة الأساسية لهذه القوات وبعلاقة قانونية مع وزارة الدفاع السورية».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ