إلهام أحمد: وفد "مسد" طلب في واشنطن تطوير الحوار بين "قسد" وتركيا
إلهام أحمد: وفد "مسد" طلب في واشنطن تطوير الحوار بين "قسد" وتركيا
● أخبار سورية ٣ أكتوبر ٢٠٢١

إلهام أحمد: وفد "مسد" طلب في واشنطن تطوير الحوار بين "قسد" وتركيا

كشفت "إلهام أحمد" الرئيسة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطي "مسد"، عن تقديم وفد "مسد" الذي زار الولايات المتحدة الأمريكية، طلباً لواشنطن والمجتمع الدولي، لتطوير الحوار بين ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية وتركيا، يبدو أنها محاولة لتلك الميليشيا لامتصاص الغضب التركي من تنامي قوتها شمال شرق سوريا.


وقالت أحمد: "طلبنا من المجتمع الدولي والولايات المتحدة لعب دور حقيقي لحل المعضلة الكردية وتطوير حوار بيننا وبين تركيا التي تستمد جسارتها في هذا الملف من ضعف الموقف الدولي تجاه قضية 50 مليون كردي".

ولفتت إلى أن السؤال الذي يطرح دائماً عن الضمانات التي ستقدمها "قسد" لتركيا، يجب أن يعكس إلى السؤال عن الضمانات التي تقدمها تركيا لشعوب شمال وشرق سوريا كي لا يتعرضوا لهجماتها، متهمة تركيا بأنها "لا تتقبل حتى الآن حصول الكرد على أي من حقوقهم في أي من الدول التي يعيشون فيها".

وعبرت أحمد - وفق موقع نورث برس - عن أملها في تعاون واشنطن وموسكو لتيسير حوار "قسد" مع النظام السوري، في سبيل التوصل لتفاهمات أساسية فيما يخص مصير سوريا بالكامل، وهو ما سيصب في مصلحة جميع السوريين، وفق قولها.

وحذرت من أن إعادة تدوير النظام الذي يعاني من أزمات اقتصادية وسياسية وإدارية وتفعيله مرة أخرى سيكون "كارثة"، مطالبة بـ "فرض حالة جديدة في سوريا عبر تغييرات في الدستور واللامركزية التي لا يعبر عنها القانون 107 الذي أشار إليه الرئيس السوري".

وسبق أن قال الناطق باسم "وحدات حماية الشعب"، نوري محمود، إن "قواتهم العسكرية و(الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا)، تفضل لغة الحوار لحل كافة المسائل والقضايا العالقة"، لافتاً إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مستعدة لإقامة أفضل العلاقات مع الأطراف السياسية والقوى الدولية والإقليمية كافة، بما فيها تركيا.

ويأتي ذلك في وقت يسود جو من التوتر والقلق في أوساط "الإدارة الذاتية" وميليشيا "قسد"، على خلفية الانسحاب الأمريكي المفاجئ من أفغانستان، وإمكانية تكرار ذات الأمر في سوريا، مايعني التخلي عنهم وتركهم في مواجهة مباشرة مع مصير لن يكون في صالحهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ