إنسحاب أمريكي من الحدود السورية التركية.. والبيت الأبيض يؤكد
إنسحاب أمريكي من الحدود السورية التركية.. والبيت الأبيض يؤكد
● أخبار سورية ٧ أكتوبر ٢٠١٩

إنسحاب أمريكي من الحدود السورية التركية.. والبيت الأبيض يؤكد

انسحبت القوات الأمريكية من الحدود السورية التركية فجر اليوم بعيدا عنها، حسبما أفاد ناشطون لشبكة شام.

وأكد الناشطون إخلاء القوات الأمريكية لقواعدها في تل أبيض ورأس العين الواقعتين على الحدود السورية التركية، وذلك بعد تهديدات تركية حقيقية بعملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية التي تعتبرها أنقرة مليشيات إرهابية.

وأعلن البيت الأبيض أن القوات الأميركية في شمال سوريا لن تتمركز بعد اليوم قرب الحدود مع تركيا ولن تدعم عملية أنقرة "التي خططت لها طويلا" في البلاد.

وأفاد البيت الأبيض عقب اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان قوله: "قريبا، ستمضي تركيا قدما في عمليتها التي خططت لها طويلا في شمال سوريا. لن تدعم القوات المسلحة الأميركية العملية ولن تنخرط فيها. وكون قوات الولايات المتحدة هزمت (الخلافة) على الأرض التي أقامها تنظيم داعش، فلن تتمركز بعد اليوم في المنطقة مباشرة" عند الحدود مع تركيا.

ونوه إلى أن "تركيا ستكون المسؤولة الآن عن جميع مقاتلي تنظيم داعش الذين احتجزوا في العامين الماضيين غداة الهزيمة التي ألحقتها الولايات المتحدة"بالتنظيم.

واتفق إردوغان وترامب على عقد لقاء في واشنطن الشهر المقبل للتباحث بشأن "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا، بحسب ما أفادت الرئاسة التركية.

وانتقد البيان الأميركي "فرنسا وألمانيا وغيرهما من الدول الأوروبية" لعدم إعادة مواطنيها الذين انضموا إلى تنظيم داعش واعتقلوا في شمال سوريا.

وأبلغ إردوغان نظيره الأميركي بأنه "يشعر بالإحباط لفشل البيروقراطية العسكرية والأمنية الأميركية في تنفيذ الاتفاق" الذي أبرمه الطرفان في أغسطس بشأن إقامة منطقة عازلة على الحدود السورية مع تركيا.

من جانبها قالت قسد أن " القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ