إيران .. تتطلع لوقف إطلاق النار في "حلب"
إيران .. تتطلع لوقف إطلاق النار في "حلب"
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠١٤

إيران .. تتطلع لوقف إطلاق النار في "حلب"

طالبت إيران من الأمم المتحدة أن تمارس دورها الحقيقي لحل الصراع في سورية و مؤكدةً على أن تسليح المعارضة يتناقض مع مبادرة وقف إطلاق النار التي يقودها المبعوث الدولي إستيفان دي ميستورا.
حيث أعرب حسين أميرعبداللهيان مساعد وزير الخارجية الايراني لـ رمزي عزالدين مساعد المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى سوريا ، عن تطلع إيران لتقديم دعهما لمبادرة دي مستورا بشأن وقف إطلاق النار في حلب.
و اعتبر أن الفصل بين الإرهابيين والمعارضة نقطة أساسية لتطبيق المبادرة،
وقال عبداللهيان : "ولكن هل هناك حالياً وجود خارجي لمجموعات معارضة في سوريا أم أن هناك داعش وجبهة النصرة والمجموعات الإرهابية".
وأضاف: "انه في الوقت الذي يسعى فيه دي ميستورا لتنفيذ مبادرته في حلب فإن تدريب وتسليح المعارضة المعتدلة بالتعاون مع بعض الدول الغربية والعربية يتعارض مع المبادرة المذكورة وعلى الأمم المتحدة أن تعلن معارضتها رسمياً لتسليح المعارضة".
من جهته ، أشار عزالدين إلى المبادرة الإيرانية ذات البنود الأربعة لتسوية الأزمة السورية، وإعتبرها جديرة بالإهتمام ودعا الى دعم تنفيذ البند الأول من المبادرة والمتمثل بإقرار وقف إطلاق النار في حلب وبعض المناطق.
واستعرض مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في حلب وقدم تقريراً عن الإتصالات والمشاورات التي جرت مع الحكومة والمسلحين فضلاً عن اللاعبين الإقليميين والدوليين المهمين طالب بدعم إيران لهذه المبادرة.
وشدد على أنه في نجاح هذه المبادرة في حلب فانه سيجري تطبيقها في مناطق سوريا الأخرى، موضحاً ان صيانة وحدة الأراضي السورية وسيادتها الوطنية من المبادئ الأساسية لهذه المبادرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ