إيران تستغل نفوذها في إكمال مشروع "ضاحية جنوبية" قرب دمشق
إيران تستغل نفوذها في إكمال مشروع "ضاحية جنوبية" قرب دمشق
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠٢١

إيران تستغل نفوذها في إكمال مشروع "ضاحية جنوبية" قرب دمشق

أعادت تقارير صحفية الحديث عن جهود إيرانية متزايدة لتشكيل "ضاحية جنوبية"، قرب العاصمة السوريّة دمشق في موقع استراتيجي شبيه بمعقل حزب الله اللبناني المصنف إرهابياً في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك تزامنا مع منح النظام امتيازات اقتصادية كبيرة لوفد إيراني زار دمشق قبل أيام.

وسّلط تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط" الضوء على هذه الجهود مشيرا إلى أن إيران تسعى عبر جهود كبيرة لتشكيل "ضاحية جنوبية" بين العاصمة دمشق ومطارها الدولي المحاط بطبيعة الحال بمواقع تتبع للنفوذ الإيراني.

ونقلت الصحيفة إفادات حول قيام إيران بتوسيع لنفوذها من مدينة السيدة زينب جنوب دمشق إلى المطار الدولي لتشكيل ما يسمى بالضاحية الجنوبية، حيث بات يطلق على منطقة السيدة زينب اسم "ضاحية السيدة زينب"، في الآونة الأخيرة.

وبالتوازي مع تزايد النشاط المحموم لإيران في المنطقة المذكورة على كافة الأصعدة شرعت بإنشاء معسكرات تدريب خاصة بالميليشيات التابعة لها والمنضمين المحليين إليها في المزارع والبساتين المحيطة بمنطقة "السيدة زينب ومخيم قبر الست وبلدة البحدلية" بريف دمشق الجنوبي.

ولفت إلى وجود عمليات شراء العقارات والأراضي الزراعية بشكل خفي بمناطق الغوطة الشرقية التي خضعت لحصار وقصف وحشي من قبل قوات الأسد والميليشيات الموالية له خلال سنوات الثورة السورية، ما ينذر بتصاعد حالات التغيير الديموغرافي الذي تنتهجه إيران ورجالاتها بشكل كبير.

وتتخذ إيران منذ ما قبل اندلاع الثورة السورية، من منطقة "السيدة زينب" معقلاً رئيسياً بسبب وجود مزار "السيدة زينب" الذي يؤمه آلاف الزوار من إيران والعراق ولبنان والبحرين وأفغانستان وباكستان، وشهدت مؤخرا ظاهرة المشي بين مقامي السيدة زينب ورقية بدمشق.

وكان كشف مسؤول إيراني عن التوقيع على 4 اتفاقيات للتعاون الصناعي بين النظامين السوري والإيراني، بينها تأسيس مصرف مشترك، وذلك خلال زيارة وزير الصناعة الإيراني "سيد رضا فاطمي أمين"، إلى دمشق خلال الأيام القليلة الماضية.

هذا وسبق أن قالت قناة الحرة الأمريكية في العام 2016 إن منطقة السيدة زينب بريف العاصمة دمشق أصبحت شبيهة بـ"الضاحية الجنوبية" معقل ميليشيات حزب الله اللبناني في مدينة بيروت، تجسد ذلك خلال مراسم عسكرية أجرتها الميليشيات في صحن "مقام السيدة زينب".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ