إيران توقع اتفاقيه مع الأسد لإعادة الإعمار وبناء سكة حديد تربط إيران بسوريا
إيران توقع اتفاقيه مع الأسد لإعادة الإعمار وبناء سكة حديد تربط إيران بسوريا
● أخبار سورية ١ سبتمبر ٢٠١٨

إيران توقع اتفاقيه مع الأسد لإعادة الإعمار وبناء سكة حديد تربط إيران بسوريا

أجرى وفد من وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية، قبل أسبوعين، زيارة إلى سوريا، وقع خلالها اتفاقية مع النظام بشأن إعادة الإعمار، في ظل مساعي إيران للحصول على نصيب من مشاريع إعادة إعمار سوريا، وخاصةً أنها تدعم نظام الأسد ضد معارضيه منذ 7 أعوام.

وقال تيمور بشير كنبدي، المدير العام للدائرة الدولية التابعة للوزارة، إن المقاولين الإيرانيين سيتولون بموجب الاتفاقية مهمة إعادة إعمار سوريا، مشيراً في تصريح لوكالة "مهر"، اليوم السبت، إلى أن من بين أهم بنود الاتفاقية، الإشراف على إنشاء 30 ألف مسكن في سوريا.

وأوضح أن الاتفاقية تنص أيضًا على المشاركة الإيرانية في صيانة البنية التحتية للمواصلات في سوريا، وخاصة السكك الحديدية، كما لفت إلى أن وزارة الطرق وبناء المدن تولي أهمية استراتيجية أيضًا لمشروع ربط إيران بدول شرق المتوسط، عن طريق خط حديدي.

وبيّن أن الخط الحديدي سيمر بمدينة البصرة العراقية، ومنها إلى منطقة البوكمال ثم مدينة ديرالزور في سوريا، مؤكداً أن بلاده أجرت مباحثات مع النظام السوري والحكومة العراقية في هذا الإطار.

واعتبر أن هذا الخط سيساهم في قطاع النقل الإيراني، ويطور السياحة الدينية بين إيران والعراق وسوريا.

وتسعى إيران بشتى الوسائل لتمكين وجودها في سوريا على شتى المستويات العسكرية والاقتصادية، في سياق سعيها لتحقيق مشروعها في تملك المنطقة وفتح طريق لها باتجاه المتوسط والتحكم في الدول المحيطة بها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ