إيران: لواء "فاطميون" الأفغاني بسوريا أصبح فيلقا
إيران: لواء "فاطميون" الأفغاني بسوريا أصبح فيلقا
● أخبار سورية ٢١ مايو ٢٠١٥

إيران: لواء "فاطميون" الأفغاني بسوريا أصبح فيلقا

أعلنت إيران أن الحرس الثوري رفع عدد المقاتلين الأفغان في لواء "فاطميون" ليصبح فيلقاً جاهزاً لمواصلة القتال إلى جانب قوات نظام الأسد وسائر الميليشيا التابعة لإيران في سوريا.
ووفقا لموقع "دفاع برس" التابع للقوات المسلحة الإيرانية فإن إيران أرسلت المزيد من الأفغان المقيمين على أراضيها للقتال في سوريا ، و حسب الموقع أيضا فقد قُتل 200 عنصر حتى الآن من لواء "فاطميون" خلال المعارك ضد الثوار في مختلف المناطق السورية منذ اندلاع الثورة قبل اكثر من اربعة اعوام .

وكان قائد اللواء الأفغاني، علي رضا توسلي، والذي كان يعرف برجل قاسم سليماني في سوريا، قتل في أواخر فبراير الماضي، أثناء المعارك مع الثوار في ريف درعا ، و تجدر الإشارة إلى أن اسم لواء "فاطميون" برز أواخر عام 2012، بعد أن ازدادت خسائر النظام السوري وتضاعفت أماكن المعارك مع الثوار.

ويضم اللواء عناصر من الشيعة من قومية الهزارة القريبة من الفرس بأفغانستان ، وتم تدريبهم وتسليحهم من قبل فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني للتدخل في المنطقة.

وتقوم  إيران بتجنيد اللاجئين الأفغان المتواجدين على أراضيها عبر إغراءات مالية ومنح إقامات لهم ولأسرهم، مستغلة بذلك فقرهم وظروفهم المعيشية الصعبة لتزج بهم في معارك سوريا لحماية نظام بشار الأسد.

وكان المقاتلين الأفغان يتوزعون في البداية على ميليشيات عراقية مثل "لواء أبي الفضل العباس"، أو يقاتلون ضمن صفوف عناصر الحرس الثوري الايراني، وخاضوا المعارك في جبهات دمشق وريفها مساندة لقوات الأسد ، ولكنهم فيما بعد شكلوا ميليشياتهم الخاصة مثل لواء" فاطميون و لواء "خدام العقيلة" وهما ينتسبان لما يسمى "حزب الله أفغانستان".

وينتشر هولاء المقاتلون الأفغان في معظم المناطق السورية، لكن سجل لهم تواجد أوسع في بعض الجبهات خاصة جبهات ريف دمشق "الغوطة الشرقية – القلمون"، وريف حلب "حندارات".

ويأتي الاعلان عن رفع عدد مقاتلي الميليشيا التابعة لايران في سوريا بالتزامن مع تقدم ملحوظ أحرزه الثوار على عدة جبهات ولا سيما في ادلب و سهل الغاب .

وربط مراقبون زيارة عدد من المسوؤولين الايرانيين واعلانهم تقديم مزيد من الدعم الايراني السياسي والعسكري والاقتصادي لنظام بشار الأسد وترقية لواء "فاطيمون" إلى فيلق، بالتطورات الجارية على الأرض والتي تنذر بتقدم الثوار أكثر في أكثر خلال الأسابيع المقبلة.

المصدر: قناة العربية
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ