ابتزاز بلديات لبنانية لمنظمات دولية للحصول على مبالغ بحجة خدمات اللاجئين السوريين
ابتزاز بلديات لبنانية لمنظمات دولية للحصول على مبالغ بحجة خدمات اللاجئين السوريين
● أخبار سورية ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧

ابتزاز بلديات لبنانية لمنظمات دولية للحصول على مبالغ بحجة خدمات اللاجئين السوريين

أكد رئيس احدى بلديات المناطق اللبنانية، إن موضوع النازحين وتأمين احتياجاتهم من مسؤولية الدولة اللبنانية والمؤسسات الدولية وليس من مسؤولية البلديات.

وقال رئيس بلدية حلبا في محافظة عكار شمال لبنان، "عبد الحميد الحلبي"، إن "المنظمات الدولية التي تهتم بشؤون النازحين السوريين إلى توزيع الأخوة النازحين على البلديات والمناطق التي تحظى بالدعم المالي والعيني اللازم لاحتضانهم".

وأضاف الحلبي في بيان له إن الأمور لم تعد تحتمل، إذ أن البنى التحتية المطلوبة في منطقة حلبا مركز المحافظة غير متوفرة أساساً "نحن نجهد لتأمين ما يلزم لخدمة أهلنا وليس لتحمل تبعات النازحين ومسؤوليتهم".

ويعيش في محافظة عكار نحو 200 ألف نازح سوري، منهم نحو 17 ألفاً في حلبا المركز الإداري لمحافظة عكار ويتوزعون على منازل ومخيمات عشوائية ومخازن، وسبقت بلدية حلبا عدة بلديات في عكار ومناطق لبنانية أخرى في طلب نقل النازحين السوريين إلى أماكن أخرى تحت حجج اقتصادية وأمنية، في حين عملت بلديات على طرد النازحين أو تقييد تحركاتهم من خلال منع تجوالهم ليلاً.

وحسب الحلبي فإنه لم يعد باستطاعة مدينة حلبا مركز المحافظة، التي تتحمل بطبيعة الحال عبء كل عكار نظراً لتمركز المؤسسات الرسمية فيها، أن تتحمل عبء 17 ألف نازح سوري وهو العدد التقريبي للنازحين السوريين المقيمين في حلبا.

وأحصى الحلبي مصاريف بلدية حلبا، بأنها تصل إلى 20 مليون ليرة شهرياً ككلفة جمع النفايات، ويشتكي من كون المنظمات تقوم بتوزيع آليات لجمع النفايات ونقلها في عدد من البلدات والاتحادات بينما تُحرم حلبا من أية مساعدة قائلاً "لذلك فنحن غير مجبرين على تحمل كل هذه التكلفة والمؤسسات الدولية لا تقوم بأي دور وتأخذ موقف المتفرج لا أكثر".

وقال مصدر في إحدى المنظمات الدولية العاملة على تقديم المساعدات للنازحين رفض الكشف عن اسمه، "هناك محاولات من بعض البلديات في لبنان لابتزاز المنظمات من أجل الحصول على مساعدات مالية، ونحن نقوم بتقديم تلك المساعدات إلى البلديات وفق ما نراه مناسباً".

وأضاف المصدر "قبل فترة زمنية جرى توزيع عشرات المعدات لجمع ونقل النفايات في بعض البلديات الصغيرة والاتحادات، وواجهنا اعتراضات من بلديات لم تحصل على معدات، وهي اليوم تقوم بالتهديد بنقل النازحين السوريين، علماً أن هذه البلديات تملك معدات وليست بحاجة، ومن غير المنطقي أن يتم التعامل مع هكذا قضية إنسانية بهذه الطريقة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ