اتصالات مكثفة بين مكتب دي ميستورا وخارجية نظام الأسد لإقناعه بالمشاركة في جنيف
اتصالات مكثفة بين مكتب دي ميستورا وخارجية نظام الأسد لإقناعه بالمشاركة في جنيف
● أخبار سورية ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧

اتصالات مكثفة بين مكتب دي ميستورا وخارجية نظام الأسد لإقناعه بالمشاركة في جنيف

كشفت صحيفة "الوطن" المقربة لنظام الاسد، اليوم الثلاثاء، أن اتصالات مكثفة دارت أمس الإثنين، بين مكتب المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا في جنيف وخارجية النظام، لإقناع وفد النظام بالمشاركة في الجولة الثامنة من المفاوضات التي من المفترض أن تنطلق اليوم في العاصمة السويسرية.

وقالت الصحيفة إن وفد نظام الاسد، لا يزال في دمشق ولم يغادر إلى جنيف اليوم الثلاثاء، وهو الموعد المعلن لانطلاق الجولة وسط معلومات أن قرار المشاركة قد يصدر اليوم، وإذا تقرر ذلك، سيغادر الوفد مباشرة إلى جنيف ويصلها صباح الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية أن "مكتب المبعوث الأممي عمل طوال يوم أمس على إقناع الجانب السوري بالمشاركة، مؤكداً أن بيان الرياض الصادر عقب مؤتمر المعارضة الثاني لن تكون له أي قيمة في مسار المحادثات في جنيف".

وتنطلق اليوم الجولة الثامنة من مباحثات "جنيف"، بحضور وفد المعارضة مشاركاً بهيئة مفاوضات جديدة، وبغياب وفد نظام الاسد في اليوم الاول، بعد ان أبلغ المبعوث الأممي الى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، أمس الاثنين، أن وفده لن يحضر إلى جنيف، الثلاثاء، للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات السياسية حول سوريا.

وقال دي ميستورا، إن نظام الأسد لم يؤكد بعد مشاركته في المفاوضات، مؤكداً أن الأمم المتحدة لن تقبل أي شرط مسبق للمشاركة، سواء من قبل النظام أو المعارضة.

وذكرت المصادر أن، "مكتب المبعوث الأممي عدل عن فكرة إقامة مباحثات مباشرة بين الوفدين في هذه الجولة لرفض الوفد الحكومي الجلوس مع وفد الرياض، ووصف النظام بيان المعارض بغير الواقعي".

وزعم نظام الاسد أن البيان الصادر عن المعارضة بعد اجتماعها الأخير في الرياض، "عودة إلى المربع الأول في المفاوضات وخاصة تجاه فرض شروط مسبقة مثل عبارة، سقف المفاوضات رحيل الرئيس بشار الأسد في بداية المرحلة الانتقالية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ