اتفاق "الترويكا" الأوربية على ضرورة استكمال شروط المفاوضات قبل اطلاقها في جنيف
اتفاق "الترويكا" الأوربية على ضرورة استكمال شروط المفاوضات قبل اطلاقها في جنيف
● أخبار سورية ٤ مارس ٢٠١٦

اتفاق "الترويكا" الأوربية على ضرورة استكمال شروط المفاوضات قبل اطلاقها في جنيف

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، اليوم الجمعة، إن "شروط استئناف مباحثات جنيف (حول سوريا)، لم تستكمل بعد، رغم تحقيق بعض الشروط المهمة"، وفقاً لتعبيره.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيريه الألماني فرانك - والتر شتاينماير، والبريطاني فيليب هاموند، في العاصمة الفرنسية باريس، إذ أعرب خلاله عن رغبة بلاده في استئناف مباحثات جنيف في أقرب فرصة، مشيرًا أن شرطين أساسيين لم يتحققا بعد، هما إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين، واحترام وقف إطلاق النار بشكل كامل.

بدوره أكد وزير الخارجية الألماني شتاينماير، أن الهدف الأهم للحلفاء الغربيين في سوريا اليوم، تحقيق وتعزيز وقف إطلاق النار بشكل دائم، مشيرًا "نعلم أن وقف إطلاق النار يتعرض لخروقات، وفيما يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية فإن الوضع غير مرضٍ".

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني، هاموند، إن وقف الاشتباكات (الأعمال العدائية) في سوريا لم يتم بشكل كامل، مؤكدًا أن الاتفاق الأمريكي الروسي، يعد فرصة لإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين.

ودعا هاموند، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، رياض حجاب، للمشاركة في مباحثات جنيف المقبلة.

و التقى حجاب، اليوم، وزراء الخارجية الثلاثة، في باريس، ومن المنتظر أن يلتقي ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، في وقت لاحق.

أكد حجاب، خلال مؤتمر صحفي في باريس ، أن النظام و حلفاؤه مستمرون في الأعمال العدائية ضد الشعب السوري ،رغم الهدنة ، لافتاً إلى أنه تم توثيق قيام الطيران الحربي التابع للعدو الروسي و النظام خلال الأيام السبعة الماضية بتنفيذ٩٠ غارة جوية.

وقال حجاب ، أن الأعمال العدائية التي يرتكبها النظام والقوات الروسية والمليشيات لم تتوقف منذ بداية الهدنة ،مؤكداً أن كل المواقع التي استهدفت خلال الأيام الماضية هي لفصائل وافقت على اتفاق الهدنة ، مطالباً برقابة حقيقية وصادقة من المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار في سوريا .

و ركز حجاب على أن الهدف الأساسي من المفاوضات هو تشكيل هيئة حكم انتقالي لا يكون للأسد أي دور فيها، معتبراً أن الظروف الحالية غير مواتية لعقد أية مفاوضات في ظل عدم تنفيذ أي التزامات ، موضحاً أنه من البكر الحديث عن الذهاب إلى جنيف

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ