اتفاق عدم التصادم الجوي في سوريا بين روسيا و أمريكا بات "وشيكاً"
اتفاق عدم التصادم الجوي في سوريا بين روسيا و أمريكا بات "وشيكاً"
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠١٥

اتفاق عدم التصادم الجوي في سوريا بين روسيا و أمريكا بات "وشيكاً"

أكد مسؤول أمريكي بعد جولة محادثات ثنائية بين الجيشين الأمريكي والروسي يوم أمس الأربعاء إن الطرفين اقتربا من إبرام اتفاق لتجنب وقوع أي حادث بين طائراتهما العسكرية في الأجواء السورية. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية من جانبها إن الاتفاق بات وشيكا.

أعلن مسؤول أمريكي في واشنطن في ختام ثالث جلسة مفاوضات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وروس إن بروتوكول اتفاق يمكن أن "يوقع ويطبق في الأيام المقبلة" لتجنب وقوع أي حادث بين طائراتهما العسكرية في الأجواء السورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية بحسب ما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية "نلحظ تقاربا في مواقفنا حول النقاط الرئيسية في الوثيقة المقبلة"، مضيفة "لقد اتفقنا على آلية الإجراءات المقبلة".

وأعلن الجيش الروسي أمس إن إحدى طائراته الحربية اقتربت مؤخرا إلى مسافة أقل من ثلاثة كيلومترات من طائرة عسكرية أمريكية فوق سوريا حيث يشن الطيران الروسي غارات جوية منذ أسبوعين.

وكان البنتاغون أعلن الثلاثاء إن طائرتين عسكريتين روسية وأمريكية اقتربتا من بعضهما السبت إلى مسافة "بضعة أميال" ما أثار مخاوف من احتمال حصول اصطدام.

ويشن الجيش السوري منذ السابع من الشهر الحالي عملية برية واسعة مدعوما بغطاء جوي روسي لاستعادة مناطق في وسط وشمال غرب البلاد تخضع بمعظمها لسيطرة فصائل إسلامية ومقاتلة.

وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ منتصف آذار/مارس 2011 بمقتل أكثر من 245 ألف شخص.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ