اجتماع على مستوى وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في أنطاليا نهاية الأسبوع
اجتماع على مستوى وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في أنطاليا نهاية الأسبوع
● أخبار سورية ١٦ نوفمبر ٢٠١٧

اجتماع على مستوى وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في أنطاليا نهاية الأسبوع

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه سيجتمع مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف، نهاية الأسبوع الجاري، بمدينة أنطاليا التركية لبحث تطورات الأوضاع في سوريا.

ويأتي الاجتماع الوزاري الثلاثي قبل قمة الدول الثلاث "روسيا وتركيا وإيران"، بمدينة سوتشي الروسية حول سوريا الأربعاء المقبل.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي عقده مساء الخميس، مع نظيره اللبناني جبران باسيل، في العاصمة أنقرة، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، سيشارك الأربعاء المقبل، في القمة الثلاثية بمدينة سوتشي الروسية.

وأوضح الوزير التركي، أن الزعماء الثلاثة سيبحثون الأعمال التي تم إنجازها في إطار مباحثات أستانة، والخطوات التي يتوجب اتخاذها في المرحلة المقبلة، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار أن مباحثات وزراء خارجية الدول الثلاثة، المزمعة نهاية الأسبوع، ستبحث سبل تحقيق التكامل بين مباحثات أستانة ومفاوضات جنيف حول سوريا.

وتستضيف مدينة سوتشي الروسية، قريبًا، قمة ثلاثية لبحث الأوضاع في سوريا، يشارك فيها الرئيس أردوغان، ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني.

ومنتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في مايو/ أيار الماضي.

وفي إطار الاتفاق، تم إدراج إدلب ومحيطها ضمن "مناطق خفض التوتر"، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب وحماة واللاذقية.

ومنذ منتصف أكتوبر/ تشرين أول الماضي، تواصل القوات المسلحة التركية تحصين مواقع نقاط المراقبة على خط إدلب - عفرين، بهدف مراقبة "منطقة خفض التوتر" في إدلب.


المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ