اجتماع في بصرى الشام بين لجان درعا.. على ماذا اتفقوا؟!
اجتماع في بصرى الشام بين لجان درعا.. على ماذا اتفقوا؟!
● أخبار سورية ٨ يونيو ٢٠٢٠

اجتماع في بصرى الشام بين لجان درعا.. على ماذا اتفقوا؟!

دعا الفيلق الخامس بقيادة أحمد العودة يوم أمس عدد من لجان محافظة درعا للتشاور في مدينة بصرى الشام، وتم الإجتماع بدون حضور لجنة مدينة درعا.

ويهدف الإجتماع حسب مصادر خاصة لشبكة شام، إلى توحيد كلمة المحافظة، وتشكيل جسم عسكري وسياسي موحد للتفاوض مع الروس والنظام السوري.

وقالت مصادر خاصة لشبكة شام أن الإجتماع الذي تم يوم أمس جرى بشكل مفاجئ ودون تنسيق بين لجان المحافظة، والذي أدى لعدم مشاركة لجنة مدينة درعا في المشاورات، ورفض عدد من اللجان عدم تواجد الأخيرة في المشاورات.

وأشار المصدر أن هناك مشاورات لعقد اجتماع أخر موسع يضم لجان درعا الثلاث (لجنة مدينة درعا ولجنة ريف درعا الغربي ولجنة ريف درعا الشرقي والتي تتبع للفيلق الخامس)، قد يفضي هذا الإجتماع لتوحيد جهود المحافظة وتشكيل جسم سياسي للتفاوض مع روسيا والنظام، وقد يفضي أيضا لتشكيل قوة عسكرية موحدة.

وأكد نشطاء لشبكة شام أن الاجتماع ضم عدد من قيادات عسكرية سابقة في الجيش الحر، وتشاورت الأطراف على سحب البساط من تحت أقدام الفرقة الرابعة وحزب الله الإرهابي اللذان يقومان بعمليات تجنيد للشباب في المحافظة.

وذكر المصدر أن الفيلق الخامس بقيادة العودة فتح مكتب لتجنيد الشباب والمنشقين والملاحقين أمنيا من قبل النظام السوري، وذلك في سبيل حمايتهم، حسبما ذكر المصدر.

ويتفائل عدد من النشطاء بهذا الإجتماع معتبرين أنه أفضل الأسوء، في ظل تشرذم لجان درعا وعدم وجود قيادة موحدة لها.

وتتألف لجان درعا من قادة سابقين في الجيش الحر ووجهاء للمناطق، وكانت مهمة هذه اللجان التفاوض مع روسيا عقب المعارك التي أفضت لسيطرة النظام على المحافظة في 2018، وقد وقعت هذه اللجان على ما عرف بإتفاق التسوية الذي تضمن عدة نقاط من بينها منع دخول جيش النظام إلى عدد من المدن والبلدات وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط، وإخراج المعتقلين من سجون النظام وتسوية أوضاع المنشقين والمطلوبين للخدمة الإلزامية وعدم ملاحقتهم أمنيا، وأيضا عودة الخدمات وإعادة الإعمار، إلا أن اي من هذه الوعود لم ينفذ، حيث قامت قوات الأسد بتنفيذ اعتقالات واسعة طالت العديد من الشبان ممن قام بتسوية أوضاعهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ