احتجاجات في “القامشلي” على الاعتقالات التعسفية التي تقوم بها وحدات حماية الشعب و أذرعه الأمنية
احتجاجات في “القامشلي” على الاعتقالات التعسفية التي تقوم بها وحدات حماية الشعب و أذرعه الأمنية
● أخبار سورية ١٧ أغسطس ٢٠١٦

احتجاجات في “القامشلي” على الاعتقالات التعسفية التي تقوم بها وحدات حماية الشعب و أذرعه الأمنية

تظاهر مئات الأكراد السوريين في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة ، احتجاجًا على الاعتقالات التعسفية والسياسات القمعية لفصيل "ب ي د"، و أذرعه الأمنية بحق الناشطين السايسيين و الاعلاميين المعارضين لتصرفات هذا الفصيل ذو النزعة الانفصالية، و أكد الائتلاف الوطني أن المظاهرات السلمية تمت مواجهتها بالعنف و القوة.

انطلقت المظاهرات بعد اعتقال الأسايش (الجهاز الأمني لوحدات حماية الشعب ) ما يقرب من 30 شخصًا ينتمون للمجلس الوطني الكردي السوري بينهم رئيس المجلس الذيس تم نفيه إلى كردستان، في ظل تصاعد مستمر لهذه الحملات أن السياسات القمعية للتنظيم شهدت تزايدًا في الأشهر الأخيرة.

قالت مصادر محلية في مدينة القامشلي، إن عناصر منظمة "ب ي د" الإرهابية اعتقلوا مساء الإثنين الماضي 6 قياديين أكراد و15 شاباً في المدينة وريفها، الواقعة تحت سيطرتها.

وقالت وكالة الأناضول أنه تم ، مساء الاثنين، اعتقال 6 قياديين أكراد و15 شاباً في المدينة وريفها، الواقعة تحت سيطرتها، و ذلك خلال مشاركتهم في جنازة أحد مقاتلي قوات "البيشمركة" التابعة للمجلس الوطني الكردي السوري، والذي قتل مؤخراً خلال معارك ضد تنظيم الدولة في العراق.

كما و قام عناصر فصيل ب ي د أيضاً بإغلاق مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا في القامشلي، واحتجاز من فيه لمنعهم من المشاركة في التشييع.


ويمارس "ب ي د" منذ إحكام سيطرته على القامشلي ضغوطًا على الأحزاب الكردية المعارضة له والمنضوية تحت "المجلس الوطني الكردي السوري"، إذ داهم التنظيم العديد من مقراتها، واختطف عددًا من قيادات الحزب أبرزهم عبد الرحمن آبو القابع في سجون التنظيم منذ مطلع مارس/ آذار الماضي.

ويسيطر التنظيم على معظم مدينة القامشلي منذ أواخر 2012، بعد انسحاب النظام منها واحتفاظه فقط بالمربع الأمني الذي يضم الأفرع الأمنية التابعة له، إلى جانب المطار الواقع على أطراف المدينة والمسمى باسمها.

وتأسست البيشمركة التابعة للمجلس الوطني الكردي السوري عام 2012 في الإقليم الكردي بالعراق، وتتألف من 11 ألف مقاتل مقسمين على 11 فوج، وتشارك قوات البيشمركة التابعة لحكومة الإقليم في قتال تنظيم "داعش"، في حين تمنع منظمة "ب ي د" دخولها إلى سوريا، وذلك كله بحسب مصادر سياسية كردية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ