اختطاف وضرب ناشط بريف الحسكة .. والاتهامات تتجه لـ "قسد"
اختطاف وضرب ناشط بريف الحسكة .. والاتهامات تتجه لـ "قسد"
● أخبار سورية ٣ يونيو ٢٠٢١

اختطاف وضرب ناشط بريف الحسكة .. والاتهامات تتجه لـ "قسد"

قام مجهولون مقنعون بالهجوم على "حسام القس" عضو مكتب الإعلام في جبهة السلام والحرية وعضو المنظمة الآثورية في مدينة المالكية "ديريك" بريف الحسكة الشمالي الشرقي، والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وقال ناشطون إن المقنعون قاموا بالاعتداء على "القس" بالضرب، ومن ثم قاموا باقتياده مع سيارته إلى جهة مجهولة.

وأصدرت المنظمة الآثورية الديمقراطية بيانا قالت إن مجموعة من المقنعين أقدمت بعد ظهر اليوم الخميس، على اختطاف "حسام القس" من أمام إحدى المحال التجارية في مدينة المالكية (ديريك)، حيث كان يهم بركوب سيارته، حيث اعتدوا عليه بالضرب ووضعوه في سيارته واقتادوه إلى جهة مجهولة.

وأضافت المنظمة في بيانها: إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية إذ ندين عملية الاختطاف التي تعرض لها الرفيق حسام القس فإننا نحمّل سلطة الأمر الواقع وأجهزتها الأمنية المسؤولية القانونية عن عملية الاختطاف ونطالبها بالإفراج الفوري عنه كما نحمّلها مسؤولية أي اذى جسدي أو نفسي يتعرض له.

وأكدت المنظمة على أن ما جرى من عملية اختطاف في وضح النهار يدل بوضوح على الجهة الفاعلة وهي الجهة الوحيدة التي تحتكر السلاح والسلطة في المنطقة، في إشارة للإدارة الذاتية الكردية، وأردفت: هي بالتالي المسؤولة فعليا عن حماية أمن المواطنين وعليها تقع مسؤولية ضمان أمن وسلامة المواطنين وحمايتهم من أي اعتداء على حريتهم وعلى حقهم في التعبير السلمي.

واستنكر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان بشدة "الإسفاف المتدني" بحق سكان وأبناء المنطقة من قبل مليشيات ما يسمى الإدارة الذاتية الكردية، والذي يتجلى هذه المرة من خلال جريمة اختطاف الناشط "حسام القس" في وضح النهار.

وحمل المرصد الإدارة الذاتية المسؤولية القانونية الكاملة عن السلامة الجسدية والنفسية للناشط "القس"، وطالبها بإطلاق سراحه بشكل فوري ودون أي تأخير.

ويٌعرف "القس" بمواقفه الرافضة لسياسات "قسد"، وعبّر عن تضامنه مع المتظاهرين السلميين في مدينة منبج بريف حلب الشرقي على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب "القس" قبل ساعات على حسابه في موقع "فيسبوك": طبيعي جداً تتوقف حملة التجنيد القسري في منبج فقط .. لأنو منبج فقط هي الّي انتفضت ...

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ