استانة.. وفد روسيا للمعارضة : هجمات النظام هي رد فعل على قصف حلب وقتلاه 1500
استانة.. وفد روسيا للمعارضة : هجمات النظام هي رد فعل على قصف حلب وقتلاه 1500
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠١٩

استانة.. وفد روسيا للمعارضة : هجمات النظام هي رد فعل على قصف حلب وقتلاه 1500

التقى ظهر اليوم في العاصمة الكازاخية "نور سلطان" وفدي كلا من المعارضة السورية والروسية وتباحثا عدد من القضايا المتعلقة بإدلب والعملية السياسية واللجنة الدستورية.

وقال وفد المعارضة أن اجتماعا مغلقا جمعه مع الوفد الروسي اليوم، وتناقشا فيه عدد من القضايا.

وفي المباحثات بين الجانبين قالت المعارضة للوفد الروسي "أن نظام الأسد يهدد العملية السياسية برمتها بجرائمه وقصفه لمناطق إدلب وبدعم وتغطية منكم ولا جدوى من عملية سياسية على حساب المدنيين".

وأكد وفد المعارضة أن الأولوية هي منع استهداف المدنيين في ادلب والوقف الفوري للجرائم التي يرتكبها نظام الأسد بحق أكثر من ٥ مليون مدني يعيشون فيها.

بينما قال الوفد الروسي للمعارضة أن هجمات النظام هي رد على قيام من أسماهم "المتطرفين" بإستهداف مدينة حلب، وهم بهذا الفعل يحرضون النظام على الرد، مطالبين بوقف هذه الهجمات.. حسب زعمهم.

كما أكد الروس أنه لا يريدون الدخول بلغة الأرقام وأعداد القتلى مشيرا أن هجمات من أسماهم "المتطرفين" على حلب وحماة واللاذقية زادت عن 1500 قتيل في الآونه الأخيرة، مشددا على ضرورة الوصول إلى صيغة لتحقيق الاستقرار.

ونوه الروس أنه الحل في سوريا هو سياسي ولا مكان للحل العسكري فيها، مطالبين بالتركيز على خطوط التماس ووقف إطلاق النار والإلتزام بها كما في درع الفرات ونبع السلام.

وأكدت روسيا أنها ستواصل ضغطها على النظام السوري من أجل إنجاح عمل اللجنة الدستورية، وتلاعب الوفد الروسي في الألفاظ حين قال "وبنفس الوقت لا نريد لها أن تكون عملية سريعة لما نوليه من أهمية وحساسية لمنتجاتها التي تحتاج الى تروي ووقت لإنضاج تلك النتائج

وطالب الوفد الروسي من المعارضة بعدم التفكير "فقط" بصلاحيات الحكم الحالي وكيفية تخفيض هذه الصلاحيات، بل يجب التركيز على دستور للبلد يشمل كل الحكومات المتتالية القادمة، ويجب أن ينال هذا الدستور قبول الشعب

واختتمت يوم أمس، فعاليات اليوم الأول من الاجتماع الـ14 للدول الضامنة لمسار أستانة حول سوريا بمشاركة تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد ووفد من المعارضة السورية.

وشهد اليوم الأول، عقد لقاء بين الوفدين الروسي والإيراني لمناقشة الجوانب التقنية، عقبه لقاء بين الوفد الروسي، ووفد نظام الأسد، كما عقد الوفد التركي، لقاءات مع الوفدين الروسي والإيراني، إضافة إلى وفد الأمم المتحدة.

وخلال الاجتماع الموسع الذي سيعقد الأربعاء، سيتم مناقشة إطلاق سراح المعتقلين وإجراءات بناء الثقة وتكثيف المساعدات الإنسانية في سوريا وعودة اللاجئين إلى ديارهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ