استجابة سوريا: معدلات الفقر شمال غرب سوريا وصلت لمستويات قياسية تجاوزت 90%
استجابة سوريا: معدلات الفقر شمال غرب سوريا وصلت لمستويات قياسية تجاوزت 90%
● أخبار سورية ١٣ نوفمبر ٢٠٢١

استجابة سوريا: معدلات الفقر شمال غرب سوريا وصلت لمستويات قياسية تجاوزت 90%

سلط تقرير لفريق "منسقو استجابة سوريا" الضوء على الأوضاع الإنسانية في شمال غرب سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في ظل تفاقم الوضع المعيشي لملايين المدنيين، لاسيما قاطني المخيمات الذين يعانون أوضاع إنسانية صعبة.

وتحدث التقرير عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 400%، كما ارتفعت أسعار المواد الغير غذائية بنسبة 200%، وارتفعت أسعار المحروقات بنسبة 350%، كما ارتفعت أسعار مادة الخبز بنسبة 300%

وتحدث التقرير عن وصول معدلات الفقر إلى مستويات قياسية تجاوزت 90%، مع وصول أعداد الأسر التي خفضت أعداد الوجبات الأساسية إلى 65%، في حين وصلت ضمن المخيمات إلى 89%.

ولفتت إلى ارتفاع نسبة الأسر التي وصلت إلى حد الانهيار خلال الأشهر الثلاثة السابقة من 52% إلى 59%، وأكدت أن عمليات التمويل للاستجابة الإنسانية لاتغطي أكثر من 45% من الاحتياجات العامة، في حين لم تتجاوز نسبة الاستجابة الإنسانية نسبة 35% كاجمالي عام للقطاعات الإنسانية المختلفة.

وأشار التقرير إلى انخفاض مستوى الأجور للعمال في المنطقة مقارنة بسعر الصرف الحالي من 900 ليرة تركية إلى 550 ليرة تركية، مقارنة بأسعار الصرف وأسعار المواد.

وتعاني مناطق شمال غرب سوريا من تحكم جهات محدودة بالتجارة والمعابر ومصادر قوت الأهالي، علاوة عن عمليات الاحتكار والتهريب واستغلال تقلبات الصرف لزيادة الأسعار، والتضيق على المنظمات ومحاصصتها في المساعدات التي تقدمها، شكل طبقة متملكة لكل المقدرات وسط معاناة مريرية للأهالي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ