استشهاد 23 من الكوادر الطبية والدفاع المدني في شهر أيلول
استشهاد 23 من الكوادر الطبية والدفاع المدني في شهر أيلول
● أخبار سورية ٣ أكتوبر ٢٠١٦

استشهاد 23 من الكوادر الطبية والدفاع المدني في شهر أيلول

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم، تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الكوادر الطبية وعناصر الدفاع المدني خلال شهر أيلول المنصرم.


ووثق التقرير استشهاد 23 شخصاً من الكوادر الطبية وعناصر الدفاع المدني، 5 منهم على يد قوات الأسد و14 آخرين على يد القوات الروسية، واثنين على يد تنظيم الدولة ومثلهم على يد فصائل المعارضة المسلحة.


وحدد التقرير استشهاد صيدلانيان على يد قوات الأسد أحدهما بسبب التعذيب، واثنين من كوادر الدفاع المدني، وآخر من الكوادر الطبية، فيما استشهد 5 ممرضين، و 6 من عناصر الدفاع المدني ومتطوع في الهلال الأحمر واثنين من الكوادر الطبية على يد القوات الروسية.


وأشار التقرير إلى أن حكومة الأسد انتهكت كلاً من القانونين الدولي الإنساني والعرفي الإنساني على نحو صارخ، وبشكل خاص المادة3  المشتركة بين اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني، وارتكبت بذلك جرائم ترقى لأن تكون جرائم حرب باستهدافها الكوادر الطبية والمنشآت العاملة فيها، كما ارتكبت جرائم ترقى لأن تكون ضد الإنسانية. كما مارست القوات الروسية وتنظيم الدولة وفصائل المعارضة المسلحة أفعالاً ترقى لأن تكون جرائم حرب عبر عمليات القتل خارج نطاق القانون.


وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحصل في سورية على الأقل بحق الكوادر الطبية، وأن لا يبقى متفرجاً صامتاً وسط شلال الدماء اليومي.


وأخيراً أوصى التقرير المنظمات العالمية بإرسال متطوعين للعمل في المناطق الغير خطرة حيث يتم إسعاف المرضى إليها، وخاصة بعد توثيق حالات وفاة كثيرة من المرضى بسبب العجز في الكوادر الطبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ