استشهاد 6 إعلاميين، وإصابة 5، واعتقال وخطف 2 آخرين، حصيلة آذار 2017
استشهاد 6 إعلاميين، وإصابة 5، واعتقال وخطف 2 آخرين، حصيلة آذار 2017
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٧

استشهاد 6 إعلاميين، وإصابة 5، واعتقال وخطف 2 آخرين، حصيلة آذار 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الإعلاميين من قبل جميع أطراف النزاع في سوريا من منطلق الاهتمام بدور الإعلاميين البارز في الحراك الشعبي وفي الكفاح المسلح.

استعرض التقرير أبرز الانتهاكات بحق الإعلاميين في آذار 2017، حيث سجل التقرير استشهاد إعلاميَين اثنين على يد قوات الأسد، وإعلامياً واحداً على يد القوات الروسية، وإعلاميين اثنين على يد تنظيم الدولة، وإعلامياً واحداً على يد جهات أخرى.

كما وثق التقرير حالة إفراج على يد جبهة فتح الشام، وحالة اعتقال واحدة تم الإفراج عنها على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية، كما سجل التقرير حالة خطف واحدة تم الإفراج عنها على يد جهات أخرى، فيما أصيب إعلامي واحد على يد قوات الأسد، و3 على يد القوات الروسية.

وأشار التقرير إلى أن الصحفي يُعتبر شخصاً مدنياً بحسب القانون الدولي الإنساني بغض النظر عن جنسيته، وأي هجوم يستهدفه بشكل متعمد يرقى إلى جريمة حرب، لكن الإعلامي الذين يقترب من أهداف عسكرية فإنه يفعل ذلك بناء على مسؤوليته الخاصة، لأن استهدافه في هذه الحالة قد يعتبر من ضمن الآثار الجانبية، وأيضاً يفقد الحماية إذا شارك بشكل مباشر في العمليات القتالية، وأوضح التقرير أنه يجب احترام الإعلاميين سواء أكانت لديهم بطاقات هوية للعمل الإعلامي أم تعذر امتلاكهم لها بسبب العديد من الصعوبات.


وأشار التقرير إلى ضرورة التحرك الجاد والسريع لإنقاذ ما يُمكن إنقاذه من العمل الإعلامي في سوريا، وأكد على ضرورة احترام حرية العمل الإعلامي، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، وإعطائهم رعاية خاصة، كما أوصى لجنة التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات في استهداف الإعلاميين بشكل خاص، ومجلس الأمن بالمساهمة في مكافحة سياسة الإفلات من العقاب عبر إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ