استشهاد مدني تعذيباً في سجون ميليشيا "قسد" بريف الحسكة
استشهاد مدني تعذيباً في سجون ميليشيا "قسد" بريف الحسكة
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠

استشهاد مدني تعذيباً في سجون ميليشيا "قسد" بريف الحسكة

قالت مواقع أخبار محلية في المنطقة الشرقية إن مدنياً لقي حتفه تحت التعذيب في سجون ومعتقلات قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بريف الحسكة، وذلك بعد مرور عام ونصف على اعتقاله بريف محافظة دير الزور الشمالي الشرقي.

وأوضح ناشطون في شبكة "الخابور" المحلية أن شاب مدني يُدعى "محمد محسن الإبراهيم" استشهد تحت التعذيب على يد عناصر "ب ي د" الإرهابية في سجن مدينة الشدادي، وينحدر من من قرية "الحجنة" بريف ديرالزور شرقي البلاد.

وأشاروا إلى أنّ ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" كانت حكمت على الشهيد في وقت سابق بالسجن 15 عاماً، ورفضت الميليشيات الانفصالية مطالب ذويه عبر وساطات عشائرية بنقله إلى المشفى بعد تدهور حالته الصحية، ليضاف هذا الانتهاك إلى سجل واسع مع الضحايا تحت التعذيب في سجون "قسد".

وفي مطلع شهر آب/ أغسطس الماضي، قالت مواقع محلية في المنطقة الشرقية إن مدنياً يدعى "خليل محمد الياسين" لقي حتفه تحت التعذيب في سجون ومعتقلات قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بعد مرور أشهر على اعتقاله بريف محافظة دير الزور الشرقي، بتهمة التحريض ضد وجودها في دير الزور

وفي التاسع والعشرين من شهر تموز الفائت، استشهد الشاب" خالد حمد العاني"، البالغ من العمر 20 عاماً، تحت التعذيب في سجون ميليشيات "قسد" بعد يومين من اعتقاله من قرية ماشخ شرق ديرالزور، الأمر الذي أكدته شبكة "الخابور"، المحلية.

وكانت شبكة "فرات بوست" المحلية نشر تسجيلاً مصوراً في توثيقها لحادثة مماثلة حيث كشفت عن تعرض معتقل يُدعى "علي محمد العيسى" وهو من أبناء مدينة تل أبيض بريف الرقة التعذيب ولقي حتفه في سجون الميليشيات ذاتها بعد اعتقاله بمدة زمنية.

وسبق أشار الموقع ذاته إلى أنه سينشر تحقيقاً مفصلاً عن سجون "قسد" التي يقبع بها المئات من الأبرياء، خلال الفترة المقبلة، وذكر ذلك في تقرير له حول حملة مداهمات واعتقالات نفذتها "قوى الأمن الداخلي HAT" المعروفة بميليشيات "الأسايش"، وهي الذراع الأمني لـ"قسد"، ضد عدة شخصيات لأسباب سياسية تتعلق بالمطالبة بإعطاء الدور الحقيقي للمكون العربي بإدارة المنطقة وسط هيمنة الأكراد على القرار السياسي والمدني والعسكري، وفق ما أكده الموقع.

وكان ناشطون أكدوا أنّ سجن الاستخبارات التابع لـ"قسد" في قرية محيميدة بريف ديرالزور، يضم مئات المدنيين المعتقلين، بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة وهناك معتقلون منذ أشهر ذويهم لا يعلمون عنهم شيء، وفق مصادر محلية.

ومنذ سيطرتها على مناطق في شرق سوريا، تقوم منظمة "ي ب ك" بعمليات اعتقال عشوائية للمدنيين تحت ذريعة الانتماء إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث قتلت العشرات ممن اعتقلتهم تحت التعذيب.

وكانت أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن قرابة 3337 ألف مواطن سوري لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، "قسد" معبرة عن تخوف حقيقي على مصيرهم.

وسبق أنّ وثق ناشطون حالات مماثلة لوفاة مدنيين تحت التعذيب على يد "قسد" بعد اعتقالهم بتهمة متنوعة حيث قامت الميليشيات في إنشاء سجون خاصة بها، يضم بعضها أقسام خاصة بعناصر تنظيم "داعش" وأخرى خاصة بالمدنيين الذين جرى احتجازهم بتهم مختلفة، وسط عمليات تعذيب ممنهجة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ