استعداد أمريكي تركي لفرض حل عسكري في سوريا .. و روسيا تعتبر ذلك "تهديدات هدامة"
استعداد أمريكي تركي لفرض حل عسكري في سوريا .. و روسيا تعتبر ذلك "تهديدات هدامة"
● أخبار سورية ٢٣ يناير ٢٠١٦

استعداد أمريكي تركي لفرض حل عسكري في سوريا .. و روسيا تعتبر ذلك "تهديدات هدامة"

 

قال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة وتركيا مستعدتان لحل عسكري في سوريا إذا لم يكن التوصل لتسوية سياسية ممكنا.

وأضاف في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو "نعلم أنه من الأفضل التوصل لحل سياسي ولكننا مستعدون... إذا لم يكن ذلك ممكنا لأن يكون هناك حل عسكري لهذه العملية وطرد داعش" .

وقال بايدن إنه وداود أوغلو ناقشا أيضا كيف يمكن للبلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي تقديم مزيد من الدعم لقوات المعارضة السنية العربية التي تسعى لاسقاط بشار الأسد.

وقال إن واشنطن تدرك أن حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا يمثل خطرا على أنقرة مثله مثل تنظيم الدولة الإسلامية وإن أنقرة عليها أن تبذل قصارى جهدها لحماية شعبها.


ومن جهته قال أغلو "هناك ثلاثة عناصر في سوريا تشكل تهديدا لبلادنا، الأول هو النظام السوري الذي تسبب بأزمة اللجوء من خلال سلوكه الوحشي، والثاني تنظيم داعش الذي ارتكب جرائم ضد الإنسانية، وأما الثالث فهو حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) الذي ارتكب تطهيرًا عرقيًا ضدّ العرب والتركمان في المناطق التي يسيطر عليها".

وجدد داود أوغلو تأكيده على عدم رغبة بلاده في رؤية المنظمات الإرهابية، ولا حتّى "مرتزقة" نظام الإسد في المناطق القريبة من الحدود التركية، معربًا في هذا الصدد عن امتنانه لدعم الولايات المتحدة الأمريكية للهدف التركي.

وصرّح داود أوغلو بأنّ أنقرة وواشنطن تعقدان استشارات مكثفة بخصوص الأزمة السورية، لافتاً إلى دعم الطرفين للتحرك الذي بدأته المعارضة السورية المعتدلة ضدّ عناصر تنظيم الدولة في الآونة الاخيرة، ومبدياً في الوقت ذاته خشيته من أن تؤثر الغارات الروسية بشكل سلبي على هذا الصراع.

في حين علق مصدر دبلوماسي روسي لوكالة "إنترفاكس" على تصريحات جو بايدن بالقول: "من الغريب سماع هذا التصريح في الوقت الذي تبحث فيه كل الدول عن تسوية سياسية، ببساطة مثل هذه التهديدات تحمل طابعا هداما"

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ