اسرائيل تتحضر لما بعد الأسد .. تحضير بنك أهداف .. و الأسد بحاجة لـ "معجزة"
اسرائيل تتحضر لما بعد الأسد .. تحضير بنك أهداف .. و الأسد بحاجة لـ "معجزة"
● أخبار سورية ١٠ مايو ٢٠١٥

اسرائيل تتحضر لما بعد الأسد .. تحضير بنك أهداف .. و الأسد بحاجة لـ "معجزة"

تناولت الصحافة الإسرائيلية صباح اليوم تحليلات و خطط حول استعداد اسرائيل لما بعد الأسد و تجهيزها لبنك اهداف لضرب ما وصفته اسرائيل بـ "التنظيمات الجهادية".

وأكد معلق الشؤون العسكرية ألون بن دافيد، وفق تقرير مترجم من قبل موقع "عربي 21 " ، أن الجيش الإسرائيلي يعمل حاليا على إعداد بنك أهداف خاص بـ"التنظيمات الجهادية" لضربها، على افتراض أن هذه التنظيمات ستوجه سلاحها ضد إسرائيل بعد سقوط نظام الأسد.

وفي مقال نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم ، أكد بن دافيد أن سلاح الجو استعان بالمعلومات الاستخبارية التي قدمتها له الاستخبارات في بناء بنك أهداف شامل، على اعتبار أن هناك أساسا للاعتقاد بأن إسرائيل ستكون مضطرة للتعامل مع "التنظيمات الجهادية" آجلا أم عاجلا.

و نوه بن دافيد إلى أن كل الدلائل تؤكد فشل الهجوم الذي خططه الحرس الثوري الإيراني ونفذته قوات حزب الله وجيش النظام في جنوب سوريا، سيما في منطقة الجولان ودرعا.

وأشار بن دافيد إلى أن قوات النظام وحزب الله تحولت إلى أهداف سهلة لقوات المعارضة التي أجبرتها على التحول من وضع الهجوم إلى وضع الدفاع.

واستند بن دافيد إلى تقديرات استخبارية إسرائيلية ليؤكد أن حزب الله تكبد خسائر كبيرة، مشيرا إلى أن حرص زعيم مليشيا حزب الله الإرهابي حسن نصر الله على البروز بمظهر الواثق من نفسه في مواجهة قوى المعارضة المسلحة من خلال حديثه عن قرب اندلاع معركة القلمون، مبالغ فيه إلى حد كبير.

وأشار بن دافيد إلى أن الحي الذي تقطن فيه نخب الحكم السياسية والعسكرية السورية في دمشق، قد تحول إلى هدف للقصف، ما مس بمعنويات هذه النخب بشكل واضح.

وأوضح بن دافيد أن هناك ما يدلل على تواصل حركة نزوح كبيرة للعلويين من دمشق باتجاه الساحل السوري، مشيرا إلى أن عائلة مخلوف، التي تنتمي إليها والدة بشار الأسد قد غادرت سوريا، في مؤشر على انعدام ثقتها بمستقبل الحكم العلوي في هذه الدولة.

ونوه بن دافيد إلى أن التقدير العام السائد في إسرائيل يؤكد أن قدرة حزب الله وإيران على الحفاظ على نظام الأسد تؤول إلى الصفر تقريبا.

و تابع الموقع نقله قول المستشرق البروفيسور إيال زيسر، الذي يعد أهم مختص بالشأن السوري في تل أبيب إن "معجزة" فقط يمكن أن تحول دون سقوط نظام الأسد في ظل التراجع الكبير الذي طرأ على أداء قوات النظام وحليفه حزب الله.

وأكد زيسر في مقال نشرته، الأحد، صحيفة "يسرائيل هيوم" المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن تعاظم فرص سقوط نظام الأسد جاء بعد أن نجحت الاستراتيجية العسكرية التي اتبعتها المعارضة المسلحة في إنهاك قوات النظام واستنزاف طاقته بشكل قلص قدرته على مواصلة الصمود.

وشدد زيسير، على أن تهاوي معنويات الطائفة العلوية قد وصل لدرجة تقلصت معها دافعية الشباب العلوي للتطوع والقتال إلى جانب النظام، مشددا على أن النظام يعاني من نقص كبير في القوى البشرية، المعنية حقا بمواصلة القتال.

وأوضح زيسر أن حقيقة أن السوريين السنة يرفضون القتال إلى جانب النظام منذ فترة طويلة جعلت النظام يعتمد فقط على الضباط والجنود العلويين.

ونوه زيسير إلى أنه حتى لو تجندت كل الطائفة العلوية إلى جانب نظام الأسد، فإن فرص هذه الطائفة في الصمود غير قائمة لأنها تمثل 10% فقط من إجمالي الجمهور السوري، ما يقلص من قدرة النظام على البقاء.

وأوضح زيسير أن مشاركة الآلاف من عناصر "حزب الله" والمليشيات الشيعية إلى جانب نظام الأسد لن يغير أوضاعه البائسة.

وشدد زيسر على أن قوى المعارضة السورية أعطت كل المؤشرات التي تؤكد أنها تمثل بديل حكم أفضل من نظام الأسد، حتى وإن كان الغرب لا ينظر يعين الارتياح لمعظم الفصائل المقاتلة المنضوية تحت إطار هذه القوى.

وأشار زيسير إلى أن الإنجازات العسكرية المتتالية التي حققتها المعارضة المسلحة في الجنوب والشمال زادت من الضغط على الساحل، الذي يقطن فيه معظم العلويين.

وأضاف زيسير إلى أن ما يمكن أن يؤخر نهاية نظام الأسد هو أن تقف الإدارة الأمريكية بشكل واضح وجلي إلى جانبه وتمده بالسلاح والعتاد، وأن تعمل بشكل مباشر ضد كل القوى التي تقاتله.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ