الأردن تأيد الحل الساسي في سوريا
الأردن تأيد الحل الساسي في سوريا
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٤

الأردن تأيد الحل الساسي في سوريا

تحدث موقع الغد الأردني الإخباري عن دور الاردن الأساسي في حل الأزمة السورية موضحا موقف الحكومة الأردنية حيال الملف السوري و رفضها للتدخل العسكري منذ البداية .
حيث أكد النائب مصطفى الحمارنة أن الأردن "لاعب أساسي" لحل سياسي للأزمة السورية، و أوضح أن جلالة الملك عبدالله الثاني أعلن منذ اليوم الأول، أنه ضد الحل العسكري في سورية. كما اعتبر أن جلالته أقنع الأميركان من خلال زياراته إلى الولايات المتحدة بعدم جدوى الحل العسكري أو إرسال قوات. و ذلك حسب ما كشف عنه موقع الغد الأردني اليوم الاحد .

كما أشار النائب الأردني إلى قول ملك الأردن بأن إن المشكلة "هي ليست بالأسد ، بل بالنظام ، وتغيير هيكليته بالطرق السلمية ، والعمل على أسس تغيير تدريجية، وهو الموقف الذي بدأ يلقى قبولا، لدى أوساط إقليمية ودولية، لأنه الموقف الصحيح"، لا سيما وان "بعض دول الخليج مواقفها ثأرية كما أن تركيا مواقفها غير عقلانية".

و عن خطة المبعوث الأممي إلى سوريا أوضح " المومني " أن هذه الخطة تتحدث عن خلق ثقة بين الأطراف، لتجميد القتال في بعض المناطق السورية، بين المعارضة المعتدلة والنظام في مناطق مثل حلب"، و أضاف أن هذه الخطة توفر للمعارضة المعتدلة و النظام جهودهما لمقاتلة المتشددين، ومثل هذه العملية قد تخلق اجواء مساعدة للبدء في عملية تفاوضية".

كما تحدث الوزير الأسبق موسى المعايطة عن سبب تطور تنظيم الدولة و توسعه فأكد أن السبب هو الأزمة السورية و هو العامل الأساسي الذي أدى لتطور التنظيم و تقدمه .
و يذكر أنه لفت موقع الغد الأردني إلى ما قاله النائب مصطفى الحمارنة حول اهتمام الأردن بموضوع الأزمة السورية حيث أكد أن الأردن يهمه  أن تكون حدوده مع دول يستطيع التفاهم معها، وليس "تطرفا وارهابا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ