الأردن... يحصل على منحتين لدعم تعليم الطلاب السوريين
الأردن... يحصل على منحتين لدعم تعليم الطلاب السوريين
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠١٥

الأردن... يحصل على منحتين لدعم تعليم الطلاب السوريين

وقعت الحكومة الأردنية مع الاتحاد الأوروبي اتفاقية منحة إضافية بقيمة 55 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي لدعم وزارة التربية والتعليم الأردنية، للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين واستيعاب الطلبة السوريين في النظام التعليمي، واتفاقية منحة أخرى بقيمة إجمالية 5.5 مليون يورو لتعزيز مشاركة الأردن في برنامج الاتحاد الأوروبي نافذة إيراسموس في حقل التعليم العالي.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري الذي وقع نيابة عن الحكومة الأردنية مع سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان يؤانا فرونتسكا نيابة عن الاتحاد الأوروبي، إن المنحة الأولى تعتبر منحة إضافية لدعم وزارة التربية والتعليم في استيعاب الطلبة السوريين في النظام التعليمي للعامين الدراسيين 2015 – 2016 و2016 – 2017. وذلك جراء استمرار تأثير الأزمة الحالية في سوريا ودخول اللاجئين إلى الأردن وتبعات ذلك على قطاع التعليم الأردني.

وأوضح الوزير فاخوري، أن المنحة ستساعد وزارة التربية والتعليم بالحصول على موارد مالية إضافية لتحسين جودة التعليم المقدم لنحو 140 ألف طالب سوري مسجلين في المدارس الحكومية في المجتمعات المستضيفة والمخيمات، وتوفير الكتب المدرسية لهم، وتغطية التكاليف الإضافية للمعلمين والإداريين الإضافيين الذين يتم تعيينهم، وتغطية تكلفة طباعة الكتب الدراسية الإضافية لتوزع على الطلاب السوريين، إضافة إلى تغطية تكلفة المرافق المدرسية وتوفير التعليم النوعي للاجئين السوريين.

من جانبها أكدت السفيرة يؤانا فرونتسكا على التزام الاتحاد الأوروبي تجاه الأردن من تبعات الأزمة السورية عليه والتحديات الكبيرة التي يواجهها. وقالت «إن الحصول على التعليم هو حق من حقوق الإنسان الأساسية، التي يعمل الاتحاد الأوروبي مع الأردن من أجل ضمان تأمين هذا الحق للأطفال السوريين كما سيحظى الطلاب الأردنيون بفرصة تحسين مهاراتهم بالشراكة مع جامعات أوروبية رفيعة المستوى».

وأضافت أن أنشطة أخرى مستمرة تنفذها منظمتا اليونيسيف واليونيسكو لتوفير التعليم غير الرسمي والتعليم غير النظامي لأولئك الأطفال السوريين الذين لا يمكن تسجيلهم في المدارس الحكومية.

مشيرة إلى أن هناك برنامج دعم أوسع يقدمه الاتحاد الأوروبي في الأردن لمواجهة تداعيات الأزمة السورية تشمل المساعدات الإنسانية، وخلق فرص العمل، وإدارة المياه، ودعم المجتمعات المحلية المضيفة.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قام منذ بداية الأزمة السورية عام 2011 بجمع نحو 350 مليون يورو لدعم الأردن في التعامل مع الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين أو المجتمعات المضيفة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ