الأرقام تُكذب مسؤولي النظام .. الأسعار تصاعدت بـ 33% بعد طرح الـ 5 آلاف
الأرقام تُكذب مسؤولي النظام .. الأسعار تصاعدت بـ 33% بعد طرح الـ 5 آلاف
● أخبار سورية ٣١ يناير ٢٠٢١

الأرقام تُكذب مسؤولي النظام .. الأسعار تصاعدت بـ 33% بعد طرح الـ 5 آلاف

تصاعدت أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية بمناطق سيطرة النظام بنسبة 33% وذلك على خلفية طرح فئة 5 آلاف ليرة الجديدة، بما يكذب مسؤولي النظام مزاعم عدم تأثير الفئة على الوضع المعيشي والأسعار، وفق تصريحات سابقة.

وقالت مصادر إعلامية موالية إن أسواق العاصمة السورية دمشق، شهدت ارتفاعاً كبيراً في الأسعار لا سيما المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 33 بالمئة بعد أيام على طرح الورقة النقدية الـ 5000 ليرة الجديدة، وفق المصادر.

وأشارت إلى أن عدة مواد فقزت بنحو 33% بزيادة بمقدار زيارة 1000 ليرة بأقل تقدير وشملت "الأرز - الدجاج - السكر - زيت دوار الشمس - زيت الزيتون - البقوليات - المعلبات"، وغيرها من المواد الغذائية والتموينية والمنظفات.

بالمقابل كان صرح وزير اقتصاد النظام "محمد خليل"، بأنّ طرح الورقة النقدية الجديدة لن يؤدي إلى التضخم، زاعماً أن الواقع الاقتصادي بدأ بالتحسن، وهناك معدلات نمو أفضل، الأمر الذي تكرر في تصريحات عدد من مسؤولي النظام بوصفهم "خبراء ومحللين اقتصاديين".

وقبل أسبوع أعلن المصرف المركزي التابع للنظام عن طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة، وذلك بعد تمهيد إعلامي لطرح هذه الفئة مما يزيد من تدهور الاقتصاد والعملة السورية المتهالكة اساساً، وسط تجاهل وعجز النظام عن إيقاف انهيار العملة المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أن طرح الفئة النقدية الجديدة لم يقتصر على غلاء الأسعار بخلاف مزاعم مسؤولي النظام بل وصل إلى زيادة نسبة السوريين تحت خط الفقر، وترافق مع انهيار الليرة، ورسوخ مؤشرات التضخم الواسع في الاقتصاد وغيرها من المظاهر الاقتصادية السلبية الناتجة عن طرح الفئة الجديدة من قبل النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ