الأسد يستخدم مشاهير الفن .... إلهام شاهين: الحياة طبيعية في سوريا داعية اللاجئين للعودة ..!!
الأسد يستخدم مشاهير الفن .... إلهام شاهين: الحياة طبيعية في سوريا داعية اللاجئين للعودة ..!!
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠١٨

الأسد يستخدم مشاهير الفن .... إلهام شاهين: الحياة طبيعية في سوريا داعية اللاجئين للعودة ..!!

لا يترك الأسد وروسيا باباً لترويج أفكارهم مستخدمين وسائل وأشخاص وأدوات عديدة لإعطاء صورة أن الوضع الأمني في سوريا والأجواء باتت مهيأة لعودة اللاجئين، وأن الحياة تعود لطبيعتها، بهدف تحقيق مخططات روسيا والأسد من خلال هذا الملف الذي لاقى اعتراض دولي كبير في الحديث عنه قبل الانتقال السياسي.

آخر أدوات الأسد في الترويج لأن الحياة طبيعية وأن الأمان والاستقرار سائد في مناطق سيطرة النظام كان باستخدام المشاهير ممكن دعاهم النظام للمشاركة في معرض دمشق الدولي، ليستثمر وجود هؤلاء بتصريحاتهم التي يوجهها للخارج، آخرها على لسان الفنانة المصرية "إلهام شاهين".

ويبدو أن شاهين التي حضرت افتتاح معرض دمشق الدولي ودعت من هناك لعودة اللاجئين إلى بلدهم حسب قولها، لم تقم بزيارة خاطفة للغوطة الشرقية القريبة من موقع افتتاح المعرض، أو أنها لم تتطلع على أوضاع المدنيين المقيمين في مناطق النظام والخدمات التي باتوا يحملون بها والأوضاع الإنسانية المأساوية والتسلط والاستبداد الذي يعانون على يد ميليشيات الأسد.

وتواصل روسيا مساعيها لتعويم نظام الأسد ومحاولة إعادة الشرعية الدولية له بشتى الوسائل وعبر أبواب عديدة منها ملف "إعادة اللاجئين"، لدفع الدول المستضيفة للسوريين للتواصل مع النظام وإعادة العلاقات والدفاع باتجاه مشاركتها في إعادة الإعمار لتهيئة الأجواء لإعادة اللاجئين على اعتبار انهم يشكلون عبء على الدول المستضيفة لهم.

ورغم فشل روسيا في تعويم الملف دولياً وماصدمت به من رفض غربي كبير لبحث هذا الملف قبل الانتقال السياسي في سوريا، إلا أن روسيا تواصل مساعيها لتمكين وفرض هذا الملف، وجديدها اليوم إقامة مؤتمر "تاريخي" في دمشق، لبحث عودة اللاجئين ودعوة الأمم المتحدة والدول المعنية للحضور إلى عاصمة الأسد.

وكانت بدت موسكو غاضبة تجاه المواقف الأمريكية والأممية والأوروبية، التي وقفت في وجه خطة روسيا الرامية لتسويق مكثف لملفي إعادة اللاجئين وإعمار سوريا، للإيحاء بأن روسيا انتصرت في سوريا وللقول «ها هم اللاجئون السوريون يعودون إلى سوريا ويعاد إعمارها والبلاد أصبحت آمنة»، وإزاء ذلك وزعت موسكو أمس انتقادات في كل الاتجاهات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ