الأسد ينفذ وعيده و يبدأ باقتحام برزة و القابون برياً
الأسد ينفذ وعيده و يبدأ باقتحام برزة و القابون برياً
● أخبار سورية ٢٦ فبراير ٢٠١٧

الأسد ينفذ وعيده و يبدأ باقتحام برزة و القابون برياً

نفذت قوات الأسد تهديدها ، و بدأت هجوماً برياً على أحياء دمشق المحررة (برزة و القابون) ، في خطوة تصعيدية اضافية ضمن الحملة التي دخلت اسبوعها الثاني و التي خلفت أكثر من ٥٠ شهيد و أضعافهم من الجرحى ، في مسعى لاجبار المنطقة على التسوية مع الأسد و تنفيذ خطتها بالتغيير الديمغرافي لسكان دمشق و محيطها .


و قال ناشطون ميدانيون أن قوات الأسد شنت عملية برية من محور بساتين برزة ، في محاولة للتقدم باتجاه برزة و القابون ، و ذلك بعد انتهاء المهلة التي منحها النظام للثوار بغية الرضوخ لطلباته ، التي تشابه ماحدث في جميع المناطق المحيطة بدمشق و التي كان أبرزها مؤخراً “وادي بردى”.

و أكدت عدة متطابقة أن قوات الأسد التي حاولت اقتحام بساتين برزة اليوم خسرت سبعة قتلى و العديد من الجرحى ، قبل أن تنسحب.

و منح النظام الحي مهلة للموافقة على “المصالحة” ،انتهت في الساعة السادسة من صباح اليوم ،  التي تفضي لتسليم الحي و اخراج الرافضين منه ، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أن العرض قوبل بالرفض .

الحملة التي بدأت السبت الفائت و تخللها قصف عنيف و متواصل بمختلف صنوف الذخيرة اضافة لسلاح الجو ، تسببت بدمار هائل في الأحياء الفقيرة ، و بالأمس شن الطيران الحربي غارتين جويتين على حيي القابون وتشرين ، كما وتعرض حيي القابون وتشرين وبساتين حي برزة لقصف عنيف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة من قبل قوات الأسد.

كما واستهدفت قوات الأسد ، يوم الجمعة ،  بصواريخ فيلق قصيرة المدى، مشفى الحياة الجراحي في حي القابون في العاصمة دمشق، خلفت أضرار كبيرة في المشفى، في حين تعرضت فرق الدفاع المدني لاستهداف مباشر أثناء تأدية عملها في الحي.

وفي حي تشرين أعلن المجلس المحلي الحي منكوباً بعد القصف الهستيري الذي تعرض له من قبل قوات الأسد بصواريخ "أرض – أرض"، والتي سقطت على منازل المدنيين.

وتأتي حملة القصف التي يشنها نظام الأسد على حيي القابون وتشرين بهدف السيطرة عليهما بغية تشديد الخناق على الغوطة الشرقية المحاصرة، وذلك بعد فشله في تحقيق تقدم كبير على جبهات الغوطة، ولا سيما على جبهات الميدعاني وحوش نصري وحوش الضواهرة وحزرما.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ