"الأكل النيء" .. "مضايا" المنهكة لا تجد ما يحول بقايا طعامها لطبخ ناضج
"الأكل النيء" .. "مضايا" المنهكة لا تجد ما يحول بقايا طعامها لطبخ ناضج
● أخبار سورية ٢٩ أبريل ٢٠١٦

"الأكل النيء" .. "مضايا" المنهكة لا تجد ما يحول بقايا طعامها لطبخ ناضج

يتطور صراع البقاء على قوائم الحياة بالنسبة للمحاصرين في مضايا، بشكل متصاعد وبات هاجس آلية انضاج بقايا الطعام هي المؤرق، ومضطرين فيما يبدو وسط غياب كل مصادر الطاقة من محروقات و أساس المنازل، للجوء لتناول الطعام "النيء".

وقالت الهيئة الاغاثية الموحدة في مضايا و الزبداني أنه و بعد أكثر من تسعة أشهر من الحصار المطبق والذي منعت قوات الأسد من خلاله دخول أي مواد للبلدة من مواد غذائية و غاز و محروقات... الخ بالإضافة الى قطع التيار الكهربائي، يعيش السكان اليوم في بلدة مضايا حالة من التخبط للبحث عن مصدر لطهو الطعام، و الذي تعاظم مع نفاذ المحروقات منذ زمن وبعدها نفاذ الأخشاب التي استهلكت في التدفئة والطهو والتي اعتمد السكان في الحصول عليها من الأشجار المثمرة والأشجار الحرجية خاصةً بعد قيامهم بقطع جميع أشجار الحرش المتواجد بين مضايا ويقين والذي يعود عمره لحقبة الخمسينيات من القرن الماضي.

و لفتت الهيئة إلى أن المادة المعتمدة للطهو هي إما ما تبقى من أثاث المنازل والذي استهلك السكان منه الكثير أو تلك المادة المستخرجة من إذابة البلاستيك بطرق بدائية والحصول منها على مواد تشبه لحد ما مواد كالمازوت والبنزين والكاز والتي تعتبر هذه طريقة خطرة نوعاً ما لما لها من اضرار خاصة مع انبعاث غاز احادي اكسيد الكربون والذي لا يمكن تمييزه لأن لا لون له ولا رائحة ويعتبر غازاً ساماً.

وعمد بعض السكان للاستفادة من أشعة الشمس حيث صنعوا ما يشبه الطاهي الشمسي حيث جلب أحدهم صحن مستقبل قنوات ووضع عليه قطع من المرايا بشكل منحني ليتم من خلالها تركيز أشعة الشمس على نقطة معينة أعلا الصحن تكون مكان الطهو ولكن هذه الطريقة تحتاج الكثير من الوقت لتغلي إبريق شاي.

و يتساءل سكان مضايا الذين أضناهم الجوع و ذاقوا مرارة "موته"، عندما ينفذ الأثاث ويجف بئر البترول ذاك "يقصد المحروقات المستخرجة من البلاستيك" حينها يا ترا كيف سنطهو..؟!
فهل سيكون الحل بنقع الأرز والبرغل بالماء..أم أنهم سيضعون "الطبخة" تحت أشعة الشمس عساها تنضج ؟

أزمة وقود وحطب لم تكن يوماً ما تخطر على بال السكان في مضايا فترا هل سيكمل الحصار مشواره في مضايا بإعادة سكانها الى ما قبل العصر الحجري؟!!!

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ