الأمم المتحدة تتجه لتأجيل مفاوضات السلام بشأن سوريا حتى تتفق الدول على الوفود المشاركة
الأمم المتحدة تتجه لتأجيل مفاوضات السلام بشأن سوريا حتى تتفق الدول على الوفود المشاركة
● أخبار سورية ١٨ يناير ٢٠١٦

الأمم المتحدة تتجه لتأجيل مفاوضات السلام بشأن سوريا حتى تتفق الدول على الوفود المشاركة

 أعلنت الأمم المتحدة ، المسؤولة عن تنظيم المفاوضات بين المعارضة السورية و نظام الأسد ، عن توقف توجيه الدعوات للمشاركين في المفاوضات التي كانت مقررة في 25  الشهر الجاري ، معلقة الأمر لحين اتفاق القوى الكبرى التي ترعى عملية السلام على ممثلي الفصائل المقرر حضورهم.

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة "في هذه المرحلة... حين تصل الدول التي تقود عملية المجموعة الدولية لدعم سوريا لتفاهم لتحديد من توجه لهم دعوات من المعارضة ستواصل الأمم المتحدة توجيه دعوات."

و الدول الفاعلة في الملف السوري هم الولايات المتحدة وروسيا ودول أوروبية أخرى كفرنسا و بريظانيا ، إضافة إلى السعودية وإيران.

و نقلت رويترز عن دبلوماسيون بالأمم المتحدة ترجيحهم تأجيل ،

وقالت مصادر دبلوماسية طلبت عدم الكشف عن هويتها لرويترز إن هذا يتفق أيضا على ما يبدو مع رسالة مبطنة من استافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة لسوريا خلال إفادة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لمجلس الأمن.

وحين سئل إلبيو روسيلي سفير أوروجواي لدى الأمم المتحدة الذي يرأس مجلس الأمن للشهر الحالي بعد المؤتمر عن احتمال التأجيل "سأكتفي بالقول إنه لم يتحدد اليوم أي موعد آخر."

وتشهد كل من قاعة مجلس الأمن الدولي في نيويورك و ومقر الاتحاد الأوربي في بروكسل اجتماعين مفصلين مكانياً ، و لكن بنفس الاتجاه موضوعياً ، و الغاية الأهم هي التمهيد و تذليل كل ما يعترض طريق المفاوضات بين المعارضة السورية و نظام الأسد ، المقررة في ٢٥ الشهر الجاري ، والتي يبدو أنها معقدة و لا وجود لبوادر لانطلاقها .

و ينطلق مساء اليوم في نيويورك اجتماعاً "مغلقاً" بين أعضاء مجلس الأمن لمناقشة السبل الكفيلة باطلاق المفاوضات بشأن السلام في سوريا ، وسط وجود خلافات عميقة بين الأطراف حول عدة نقاط أبرزها ، وفذ المعارضة الذي انبثق عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية ، و الذي لا يحظى بموافقة روسية المصرة على اقحام وفد اخر يناسبها و يتوافق مع رؤيتها للحل .

ولا يجد الوفد المقترح روسياً أي قبول من قبل المعارضة السورية التي حسمت أمرها و ووفدها ، والرافضة لأي تدخل في عمل لجنتها العليا للمفاوضات ، وهذا ما أكدت عليه اللجنة عبر منسقها العام رياض حجاب الذي قام بجولة أوربية شملت فرنسا و ألمانيا و كذلك الامارات ، من المقرر أن تبدأ يوم غد اجتماعاتها المطولة على مدى يومين ، واليت ستكون النهائية قبيل السفر إلى جنيف .

و ذات الأمر الذي جمع أعضاء مجلس الأمن ، يلتقي اليوم وزراء خارجية الاتحاد الأوربي

 

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ