الأمم المتحدة تحصل على فتاوى المسلمين بجمع الزكاة لإغاثة اللاجئين
الأمم المتحدة تحصل على فتاوى المسلمين بجمع الزكاة لإغاثة اللاجئين
● أخبار سورية ٢٠ يونيو ٢٠١٧

الأمم المتحدة تحصل على فتاوى المسلمين بجمع الزكاة لإغاثة اللاجئين

حصلت الأمم المتحدة، مؤخراً على عدد من الفتاوى من علماء مسلمين، تبيح لها جمع الزكاة واستخدامها لجهود الإغاثة للاجئين، الذين قالت إن عددهم بلغ 15.1 مليون حول العالم، بحسب ما ذكر موقع قناة "سي إن إن" العربية.

وأشار الموقع إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، "استشارت علماء مسلمين بشأن استخدام الزكاة مصدراً من مصادر الإغاثة"، لافتاً إلى أن "عدداً من المتخصصين في الفقه الإسلامي أكدوا أن الزكاة مصدر يمكن تطبيقه على اللاجئين، شريطة أن تستوفي المفوضية شروطاً معينة".

ونقلت القناة أن المفوضية أخذت المشورة عن طريق مؤسسة "طابة" في أبوظبي، مشيرة إلى أن اعتبار "أن المسلمين هم الجزء الأكبر من اللاجئين في العالم، فمن المعقول التطلع إلى المجتمع المسلم باعتباره مصدراً ممكناً للتمويل".

ووفقا للمفوضية فإنه وفي العام 2008 "قدر مجموع ما منحه المسلمون من أموال بين 20 إلى 200 مليار دولار سنوياً من صدقة وزكاة".

وذكرت مفوضية شؤون اللاجئين أنه "بعد استفتاء عدد من كبار الفقهاء والمؤسسات العلمية، خلصت مؤسسة طابة إلى أنه يجوز للمفوضية أن تجمع الزكاة وتوزعها، شريطة أن تستوفي الشروط الأساسية لأحد المذاهب الفقهية، إذ توصي مؤسسة طابة باعتماد المذهب الحنفي، لأن استيفاء شروطه هو الأسهل في سياق أداء الزكاة عن طريق المفوضية".

وأطلقت الأمم المتحدة اليوم، 4 نداءات للمجتمع الدولي، لضمان "الاحترام الكامل لحقوق اللاجئين، بمناسبة اليوم العلمي للاجئين، وذلك بعد يوم واحد من صدور تقرير مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، الذي أكد أن السوريين يمثلون النسبة الأكبر بين اللاجئين حول العالم، بسبب الحرب الدائرة في بلادهم إذ وصل عددهم إلى 5.5 مليون لاجئ حول العالم.

واليوم العالمي للاجئين مناسبة يحتفي بها العالم في العشرين من يونيو/حزيران من كل عام، وتخصص للتعريف بقضية اللاجئين، وتسلط الضوء على معاناتهم واحتياجاتهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ