الأمم المتحدة تدعو لاحترام اتفاقية "فض الاشتباك" بين "نظام الأسد وإسرائيل"
الأمم المتحدة تدعو لاحترام اتفاقية "فض الاشتباك" بين "نظام الأسد وإسرائيل"
● أخبار سورية ٢٤ أبريل ٢٠٢١

الأمم المتحدة تدعو لاحترام اتفاقية "فض الاشتباك" بين "نظام الأسد وإسرائيل"

دعا المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، كلاً من "النظام السوري وإسرائيل"، إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد واحترام اتفاقية "فض الاشتباك"، وذلك على خلفية التوتر الحاصل جراء سقوط صاروخ سوري في صحراء النقب قرب مفاعل "ديمونا" الإسرائيلي، والغارات الإسرائيلية على مواقع للنظام بريف دمشق.

وقال دوجاريك خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو: "نحن على علم بما ورد عن الضربات الصاروخية في إسرائيل وسوريا، وما زلنا نشعر بالقلق إزاء هذه التطورات"، وحث "الطرفين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب خطر التصعيد".

وذكر كلاً من "النظام وإسرائيل" بالتزاماتهما، وضرورة احترام اتفاقية "فض الاشتباك" لعام 1974، التي تنص على أن الطرفين يلتزمان بدقة بوقف إطلاق النار في البر والبحر والجو، ويتمنعان عن جميع الأعمال العسكرية ضد بعضها البعض تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 338 الصادر في 22 من تشرين الأول من عام 1973.

وكان استهدف الاحتلال الإسرائيلي مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية في منطقة الضمير بالقلمون الشرقي بريف دمشق، وقال نظام الأسد إن دفاعاته الجوية تصدت لـ "عدوان إسرائيلي" من اتجاه الجولان السوري المحتل، استهدف محيط العاصمة دمشق، متحدثا عن إسقاط معظم "الصواريخ المعادية".

وترافق ذلك مع سماع صفارات إنذار في منطقة أبو قرينات قرب مفاعل ديمونة النووي في الأراضي المحتلة، ليتبين أنه نتيجة سقوط صاروخ "أرض – جو" مصدره نظام الأسد، وقد تجاوز هدفه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ