الأمم المتحدة: يجب وقف القتال في حلب المحاصرة بسرعة ... ويجب السماح بالخروج الآمن والحر للمدنيين
الأمم المتحدة: يجب وقف القتال في حلب المحاصرة بسرعة ... ويجب السماح بالخروج الآمن والحر للمدنيين
● أخبار سورية ٨ ديسمبر ٢٠١٦

الأمم المتحدة: يجب وقف القتال في حلب المحاصرة بسرعة ... ويجب السماح بالخروج الآمن والحر للمدنيين

دعت الأمم المتحدة اليوم الخميس، إلي وقف القتال في مدينة حلب المحاصرة "على وجه السرعة"، وطالبت بالسماح بالخروج الآمن والحر للمدنيين المحاصرين في الأحياء الشرقية من المدينة.

ففي مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق: "نحن قلقون للغاية بشأن سلامة وأمن المدنيين في حلب في ظل استمرار القتال الذي يعرضهم للخطر في كافة أرجاء المدينة".

وأضاف: "الأحياء المحاصرة في شرقي حلب وبعض الأحياء الواقعة غربي المدينة صارت(أوضاعها خطيرة للغاية بحيث تؤثر بشكل كبير على أية تحركات للمدنيين".

وتابع: "نحن ندعو إلي وقف للقتال علي وجه السرعة والسماح بالخروج الآمن والحر للمدنيين المحاصرين شرقي حلب"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأوضح فرحان حق أنه "من الصعب تحديد العدد الإجمالي للنازحين في هذا الوقت، وليس لدينا معلومات يمكن التحقق منها بشأن عمليات نزوح جديدة خاصة مع استمرار وصول ومغادرة الناس للملاجئ المتاحة".

غير أنه، استدرك قائلا: "اعتمادً على المعلومات المقدمة من شركائنا المحليين، فإن أكثر من 40 ألف شخص غادروا المناطق المحاصرة في حلب، (دون تحديد مدة بعينها) بما في ذلك منطقة الشيخ مقصود الخاضعة لسيطرة الأكراد.. إن الأوضاع باتت مائعة ومتغيرة علي أساس يومي".

والجدير بالذكر أن مدينة حلب وريفها الغربي تتعرض لحملة قصف جوية همجية يومية من قبل الطائرات الأسدية والروسية، ما خلف المئات من الشهداء وآلاف الجرحى والمشردين والمفقودين، حيث وثق الدفاع المدني خلال الساعات الأخيرة فقط ارتقاء أكثر من ستين شهيدا في مدينة حلب المحاصرة، علما أن الطرف الروسي أعلن قبل وقت قصير عن إيقاف العملية العسكرية في حلب "لأسباب إنسانية وإخراج المدنيين"، وذلك على لسان سيرغي لافروف.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رومان نادال، المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، أن بلاده ستستضيف مؤتمرًا دوليا حول سوريا، السبت المقبل، بمشاركة وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وتركيا، والسعودية، وقطر، والإمارات، والأردن، فضلاً عن البلد المضيف فرنسا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ