الائتلاف : أي حل يخرج عن إطار التطبيق الكامل لبيان جنيف لن يكون قابلاً للتنفيذ
الائتلاف : أي حل يخرج عن إطار التطبيق الكامل لبيان جنيف لن يكون قابلاً للتنفيذ
● أخبار سورية ٥ أغسطس ٢٠١٥

الائتلاف : أي حل يخرج عن إطار التطبيق الكامل لبيان جنيف لن يكون قابلاً للتنفيذ

عقدت الهيئة السياسية للائتلاف الوطني المنتخبة حديثاً أولى اجتماعاتها اليوم، وبحثت تطورات الوضع الميداني واللقاءات الأخيرة التي شملت لقاءات الدوحة بين زعماء دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، واللقاء الثلاثي بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وروسيا.

وناقشت الوضع الإنساني في سورية وضرورة وفاء الدول لالتزاماتها تجاه الشعب السوري والتي لم تتجاوز حتى اللحظة نسبة 26% مما هو مطلوب منها، كما ناقشت تطورات المفاوضات بخصوص مدينة الزبداني ومحيطها وضرورة ضمان المجتمع الدولي عبر الأمم المتحدة لأي اتفاق يتم الوصول إليه بما يضمن بقاء السكان في منازلهم وعودة النازحين إلى بلداتهم وضمان أمنهم وسلامتهم، وإيصال المساعدات الإغاثية إليهم بأسرع وقت وبشكل مستمر، وضمان علاج الجرحى وإنشاء مراكز إيواء مؤقتة لمن تدمرت منازلهم ضمن بلداتهم.

وفي سياق منفصل، صرّح عضو الهيئة السياسية والرئيس السابق للائتلاف هادي البحرة حول ما يشاع عن تعديلات على المبادرة الإيرانية والتي يتم النقاش حولها بين إيران وروسيا ونظام الأسد؛ أن "أي حل يخرج عن إطار التطبيق الكامل لبيان جنيف لن يكون قابلاً للتنفيذ".

وأشار البحرة إلى أن على إيران بعد توقيعها للاتفاق النووي مع الدول العظمى "أن تثبت حسن نواياها تجاه دول الجوار وشعوبها بدءً بقبولها لبيان جنيف ووصولاً لتحقيق تطلعات الشعب السوري لنيل الحرية والكرامة".

ولفت البحرة إلى أن على إيران أيضاً الالتزام بضمان سحب كافة الميليشيات المدعومة من قبلها في سورية ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، مبيناً أن دون تطبيق ذلك من قبل إيران لا يمكن الوثوق بنواياها.

وبدأ أعضاء الهيئة السياسية بالتحضير للّقاءات القادمة مع كل من المبعوث الأميركي الجديد إلى سورية مايكل راتني يوم غدٍ الخميس، ولقاء الجنرال الأميركي ناغاتا المسؤول عن برنامج التدريب والتجهيز، وناقشت الهيئة السياسية أمور الائتلاف الداخلية وخطة تطوير عمل الائتلاف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ