الائتلاف: صمت العالم شجع الأسد على مواصلة القصف الكيماوي
الائتلاف: صمت العالم شجع الأسد على مواصلة القصف الكيماوي
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٩

الائتلاف: صمت العالم شجع الأسد على مواصلة القصف الكيماوي

قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة في بيان له اليوم، إن السكوت على جرائم النظام واستخدامه الأسلحة الكيميائية مرات عديدة، ساهم في استمرارها وتسبب بمزيد من التصعيد، بمناسبة مرور عام على هجوم دوما الكيماوي.

وأكد الائتلاف أن روسيا ساهمت في إجهاض أي جهد على طريق المحاسبة وتعمل لتقويض جميع فرص الحل بكل الطرق الدبلوماسية والسياسية، بالإضافة إلى التدخل العسكري المباشر من خلال القصف الجوي والبري ودعم قوات النظام والميليشيات الإيرانية، وتعمدت تكريس الحل العسكري في التعاطي مع الوضع في سورية.

ورأى الائتلاف أن الرد الفعلي المناسب على جرائم النظام والوضع الذي تسعى روسيا لتكريسه لا يحتاج لأكثر من تنفيذ القرارات الدولية الصادرة فعلياً عن مجلس الأمن، الأمر الذي يتطلب تحركاً دولياً يضمن إرغام النظام وإيران وروسيا على القبول بتلك القرارات وبالعملية السياسية والبدء بعملية الانتقال السياسي وفق بيان جنيف1 وقراري مجلس الأمن ٢١١٨ و٢٢٥٤ برعاية الأمم المتحدة.

وحمل الائتلاف نظام الأسد وحلفاءه مسؤولية الهجمات الكيميائية وجرائم القتل والتهجير التي ارتكبوها، مشدداً على مسؤولية المجتمع الدولي عن سوق المجرمين إلى العدالة واتخاذ موقف موحد لجلب مجرمي الحرب من مسؤولي النظام وضمان مثولهم أمام المحكمة الجنائية الدولية.

كما شدد الائتلاف على ضرورة إعادة تفعيل لجنة التحقيق الدولية المشتركة، وإحالة ملف جرائم الحرب المرتكبة في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية، وإنزال أشد العقوبات بحق كل من تلطخت أيديهم بدماء الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ