الاتحاد الأوروبي: الوضع في إدلب مثير جداً للقلق
الاتحاد الأوروبي: الوضع في إدلب مثير جداً للقلق
● أخبار سورية ١٦ يناير ٢٠٢٠

الاتحاد الأوروبي: الوضع في إدلب مثير جداً للقلق

قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، إن الوضع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، مثير جداً للقلق، لافتاً إلى استمرار هجمات نظام الأسد وحليفه روسيا على المنطقة.

وأضاف خلال مؤتمره الصحفي اليومي، أن الاتحاد الأوروبي يركّز على الوضع بإدلب، ويمنحه الأولوية فيما يخص الملف السوري، وشدد على أهمية وقف إطلاق النار في إدلب، في إطار اتفاق أستانة.

وأكد "ستانو" على ضرورة تكثيف الجهود لإيصال المساعدات إلى المدنيين في المنطقة، ولفت أن مواصلة النظام السوري وروسيا، هجماتهما على إدلب، ستؤدي إلى المزيد من الخسائر في الأرواح.

وكان أعلنت الأمم المتحدة، أن نحو 350 ألف سوري معظمهم من النساء والأطفال، نزحوا عن إدلب منذ مطلع ديسمبر قاصدين مناطق قرب حدود تركيا، في سياق استمرار الغارات الجوية الروسية والتابعة للنظام على المنطقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في أحدث تقاريره إن الوضع الإنساني مستمر في التدهور نتيجة "تصاعد" الأعمال القتالية.

ويوم أمس، استشهد 21 مدنياً وجرح العشرات، بقصف جوي للنظام وروسيا على مدن وبلدات ريف إدلب، في اليوم الرابع من اتفاق الهدنة الموقع بين الضامنين "روسيا وتركيا" في منطقة خفض التصعيد الرابعة، لتقوم روسيا والنظام بخرقها لعشرات المرات في ظل غياب دور الضامن التركي.

وبدأ منتصف الليل في تمام الساعة الثانية عشر يوم الأحد، سريان الهدنة الروسية التركية المتعلقة بمنطقة خفض التصعيد الرابعة بإدلب، وكانت حلقت طائرة مروحية تابعة للنظام في أجواء ريف حلب الغربي في ذات اليوم، بالتزامن مع وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في المنطقة منتصف الليل، وقامت بإلقاء مناشير ورقية في أجواء المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ