"البوسنة و الهرسك" .. الحل الجديد للأزمة السورية
"البوسنة و الهرسك" .. الحل الجديد للأزمة السورية
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٤

"البوسنة و الهرسك" .. الحل الجديد للأزمة السورية

طالب الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن، ضرورة أن يجد المجتمع الدولي حلا للأزمة في سوريا، على غرار النموذج البوسني.

و قال راسموسن: " ينبغي تقاسم البلاد في إطار التوزعات الإثنية والدينية، عبر إقناع الأسد بمغادرة السلطة"، مؤكداً في الوقت ذاته، أن هذه الصيغة ليست الحل الأمثل، إذ تعد الخلافات الدينية والإثنية في سوريا، أعمق من البلقان على حد تعبيره.

و لفت راسموسن، خلال كلمة له اليوم  في إفتتاح ندوة " السلام في الشرق الأوسط، اللاعبون المشاكل وسبل الحل" التي نظمتها جامعة "حسن قليونجي" في ولاية غازي عنتاب التركية ، إلى ضرورة إجراء إصلاح شامل في الشرق الأوسط، من أجل تكوين مجتمعات تتمتع بالحرية والعدالة، مشيداً بتجربة تركيا التي وصفها ببطلة الإصلاحات. ونوّه إلى أن تركيا تعد ديمقراطية كبيرة، تتوفر فيها الحريات والحقوق الأساسية، وتشهد رفاهاً متزايداً، وأكد على أهمية تطوير العلاقات بينها وبين االإتحاد الأوروبي.

يذكر أن اتفاقية دايتون للسلام، التي تم التوصل إليها في مدينة دايتون الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني 1995، أنهت الصراع المسلح الذي دار في البوسنة والهرسك بين عامي 1992 و1995، ونجم عن الاتفاقية تقسيم البوسنة والهرسك إلى جزأين متساويين نسبيا، هما فيدرالية البوسنة والهرسك وجمهورية صرب البوسنة.

وقبيل الكلمات الافتتاحية، قدم عازف البيانو السوري الشاب، تامبي أسعد، الحاصل على الجنسية التركية مؤخراً، حفلة قصيرة حملت عنوان " رسالة سلام".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ