البيت الأيزيدي يتسلم من "قسد" 13 إيزيدياً وينقلهم إلى سنجار شمال العراق
البيت الأيزيدي يتسلم من "قسد" 13 إيزيدياً وينقلهم إلى سنجار شمال العراق
● أخبار سورية ٦ يونيو ٢٠١٩

البيت الأيزيدي يتسلم من "قسد" 13 إيزيدياً وينقلهم إلى سنجار شمال العراق

كشفت مصادر إعلامية اليوم الخميس، عن عودة 13 إيزيدياً إلى سنجار في شمال العراق بمراسم تسلم وتسليم من خلال البيت الإيزيدي في محافظة الحسكة، الذي يرعى شؤون الإيزيديين في المنطقة، ومجلس شنكال في العراق.

ولفتت المصادر إلى أن العائدين الإيزيديون هم ثمانية نساء وخمسة أطفال، وكانت قوات سوريا الديمقراطية، أعادت أعداداً كبيرة من الإيزيديين الذين اختطفهم داعش خلال هجماته على مناطقهم عام 2014 وجعل من نسائهم سبايا وأبنائهم خدماً وعمالاً.

وسبق أن أعادت قوات سوريا الديمقراطية شمال سوريا، 25 امرأة وطفلاً أيزيدياً جرى تخليصهم مؤخراً من قبضة تنظيم الدولة إلى منطقة سنجار العراقية، وفق مسؤول محلي.

وكانت أعلنت مصادر إيزيديه، إنقاذ فتاة أيزيدية مختطفة من سنجار، في سوريا، في إطار الجهود المبذولة لإنقاذ المختطفين الأيزيديين لدى داعش، لتنضم لعشرات الأيزيديات التي عثر عليهن في مناطق عدة بسوريا.

ووفق احصائية لمكتب انقاذ المختطفين الايزيديين التابع لرئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان فقد تم حتى الآن انقاذ 3451 من المختطفين الايزيديين 1178 من هؤلاء من النسوة والفتياة و337 من الذكور و1010 من الفتياة صغار السن و926 من الاطفال الذكور ، فيما مصير 2966 مختطفا مجهولاً حتى الآن منهم 1606 من الذكور و1360 من الاناث .

وتعرض الايزيديون لأعمال وحشية وعمليات إعدام جماعي على يد داعش بعد اجتياح شنكال مما أجبر مئات الآلاف من الأقلية العرقية على الفرار من ديارهم بينما تقطعت السبل بآخرين.

وتاجر داعش بالنساء الايزيديات في سوق النخاسة في المناطق التي كانوا يسيطرون عليها في العراق وسوريا واستعبد الكثير منهن فيما أجبر الاطفال على اعتناق الديانة الإسلامية وأعدم الرجال.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ