التحالف الثلاثي يحرّك أول إدانة عُمانية ضد الأسد.. ماذا تغيّر ..!؟
التحالف الثلاثي يحرّك أول إدانة عُمانية ضد الأسد.. ماذا تغيّر ..!؟
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠١٨

التحالف الثلاثي يحرّك أول إدانة عُمانية ضد الأسد.. ماذا تغيّر ..!؟

أخرجت مجازر نظام بشار الأسد الكيماوية سلطنة عُمان عن صمتها بعد قيام الدول الغربية بتوجيه ضربة عسكرية لمواقع في سوريا، رداً على ارتكاب مجزرة دوما باستخدامه السلاح الكيماوي في 7 أبريل 2018، التي راح ضحيتها عشرات المدنيين.

وزارة الخارجة العمانية أعلنت عن تفهمها الأسباب التي دفعت أمريكا وبريطانيا وفرنسا إلى توجيه ضربة عسكرية ضد مواقع عسكرية لنظام الأسد، فجر السبت الـ14 من أبريل 2018.

وقالت في تصريح مقتضب على موقع "تويتر": "تعرب السلطنة عن تأييدها للأسباب التي أدت بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا للقيام بالإجراءات العسكرية ضد المنشآت العسكرية السورية".

ويعتبر تأييد مسقط للخيارات العسكرية ضد نظام الأسد حدثاً نادراً في العاصمة العربية التي استقبلت عدة مرات مسؤولي النظام السوري، وزار مسؤولوها دمشق، وأجروا مباحثات لم تعهدها دول عربية أخرى بشكل صريح، بحسب تقرير لـ "الخليج أونلاين".

جاء التصريح العماني بعد ساعات من شن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عدة ضربات بـ105 صواريخ على مواقع عسكرية لنظام الأسد ولـ "حزب الله"، ودمرتها بالكامل.

التأييد العماني لضرب الأسد جاء بعد أيام من استقبال مسقط وزير خارجية النظام وليد المعلم، في مارس 2018، أثنى خلالها على دعمها للنظام منذ اندلاع الثورة السورية قبل سبع سنوات، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء العُمانية.

إعلام النظام بدوره سارع لاستغلال الزيارة على طريقته، فنقلت وكالة "سانا" عن أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء العماني والممثل الخاص للسلطان قابوس، قوله: إن "سوريا على حق والحق ينتصر دائماً".

وسلطنة عُمان هي الدولة الخليجية الوحيدة التي أُعلن عن زيارة المعلم لها منذ بداية الحرب، كما أنها الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي ما تزال تحتفظ بعلاقتها الدبلوماسية مع الأسد وسفارتها مفتوحة في دمشق.

المعلم وفي زيارته الثانية لمسقط منذ 2015 تحدث عن وجود تعاون ثنائي بين البلدين، رغم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية عام 2011.

وكان بشار الأسد كان قد عزف على وتر الدبلوماسية العمانية في محاولة منه لنزع العزلة العربية والدولية، بعد الزيارة الأولى للمعلم إلى عُمان، وقال حينها في تصريح صحفي: إن "مسقط لها دور في المساعدة في حل الأزمة السورية، ودور هام في التعامل مع نقاط التوتر المختلفة في المنطقة لدفعها باتجاه التهدئة ثم الحل".

تقرير لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية ذكر في العام 2016 أنه بعد زيارة المعلم الأولى لمسقط زار رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، علي مملوك، العاصمة العمانية أيضاً نهاية يوليو 2015.

وقالت المجلة: إن "مملوك التقى خلال زيارته لمسقط مسؤولين أمنيين من مجلس التعاون الخليجي، بحث معهم التدخل السعودي الإماراتي في سوريا، في مفاوضات شارك فيها ممثلون عن العشائر السنية في سوريا والإمارات".

ليس من المعروف إن كانت الإدانة العمانية بداية لتحول في علاقات مسقط تجاه النظام في سوريا، لكن أي تحول كبير يبقى مرهوناً بتغيير التوازن على الأرض، والذي يبدو رغم الضربة بعيد المنال، بحسب مراقبين.

فلطالما جنحت السياسة الخارجية في سلطنة عُمان إلى الحيادية على المستوى الدولي، وهو ما وفر لها المناخ الملائم للاستقرار على المستوى الداخلي، وقد نجحت في ذلك بالفعل، إذ غالباً ما يكون موقفها من الأحداث الخارجية رافضاً للانحياز لأي طرف في الصراعات.

وابتعدت السلطنة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد، قليل الظهور، عن المهاترات السياسية والصراعات والتكتلات الخارجية، فضلاً عن عدم مشاركتها عسكرياً في "عاصفة الحزم" ضد انقلاب الحوثيين في اليمن.

وتقوم مسقط بدور الوسيط في عدد من ملفات المنطقة، وكانت السلطنة أحد الوسطاء بين إيران والغرب خلال المحادثات التي أفضت إلى الاتفاق النووي، كما تقيم مسقط علاقات متينة مع إيران، الداعمة للنظام في سوريا، رغم العلاقات المقطوعة بين طهران وعدد من الدول الخليجية على رأسها السعودية.

واللافت في التأييد الأخير لضرب الأسد، أنه ارتبط بموقف أمريكا الصارم ضد من أسماه رئيسها دونالد ترامب بـ"الحيوان"، وهو ما يقود مسقط "ولو دبلوماسياً"، للوقوف مع التوجه الأمريكي الذي سحب معه عدة دول في العالم أبرزها الأوروبية والخليجية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ