التحالف الدولي: تنظيم دا-عش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن سوريا والعراق
التحالف الدولي: تنظيم دا-عش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن سوريا والعراق
● أخبار سورية ١٩ يناير ٢٠٢٢

التحالف الدولي: تنظيم دا-عش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن سوريا والعراق

قال التحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة، خلال لقاء جمع نائب القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا الجنرال كارل هاريس، مع رئيس حكومة إقليم كردستان شمالي العراق مسرور بارزاني، في أربيل، الثلاثاء، إن "التنظيم لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن سوريا والعراق".

واوضح بيان رسمي صادر عن التحالف، عن حكومة الإقليم، أن "نائب القائد العام لقوات التحالف في العراق وسوريا أكد دعم قوات التحالف للبيشمركة (القوات المسلحة للإقليم) في مواجهة إرهابيي داعش"، ولفت إلى أن "داعش لا يزال يشكل تهديداً حقيقياً لأمن واستقرار العراق وسوريا".

من جهته، أكد بارزاني على ضرورة "تعزيز ومواصلة آليات التنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة، سيما في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم، للقضاء على تهديدات إرهابيي داعش من خلال تفعيل مراكز التنسيق الأمني المشتركة وإنهاء الثغرة الأمنية في تلك المناطق".

وقادت واشنطن منذ عام 2014، تحالفا دوليا ضد "داعش" في الجارتين العراق وسوريا، تولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.

وضغطت قوى سياسية وفصائل مسلحة عراقية مقربة من إيران، من أجل انسحاب القوات الأجنبية وخاصةً الأمريكية من البلاد، وقبيل نهاية العام 2021 أعلنت بغداد وواشنطن انسحاب القوات القتالية التابعة للتحالف من العراق، وتحويل المهام للقوات المتبقية للاستشارة والتدريب.

وأواخر 2017، أعلنت بغداد الانتصار على "داعش" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها منذ صيف 2014 البالغة نحو ثلث مساحة البلاد، لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة من العراق ويشن هجمات دموية من حين إلى آخر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ